مفهوم التقويم المستمر
§ أسلوب محدد ومقنن بإجراءات وضوابط معينة لتقويم تحصيل الطلاب بشكل مستمر
§ أسلوب وعملية إجرائية هدفها رفع كفاية تحصيل الطلاب لجميع المهارات المراد استيعابها .
ومن أدواته ما يلي :
§ الملاحظة .
§ الواجبات .
§ المشاركة .
§ التدريبات .
§ الاختبارات .
خصائص التقويم المستمر
§ يسير جنباً إلى جنب مع عملية التدريس .
§ شامل لظروف التعلم وبيئته .
§ يركز على سلوك المتعلم ومهاراته .
§ يراعي نفسية الطالب وشخصيته .
§ يعمل على حفز الطالب على بذل المزيد من الجهد .
§ يوفر من خلال أساليبه وأدواته فرصاً متكافئة لجميع الطلاب .
§ يقدم معلومات مستمرة عن مستوى تقدم الطلاب .
الأسس التي يركز عليها التقويم المستمر
§ 1 ــ التركيز على إكساب الطالب المعارف والمهارات والخبرات الأساسية في كل مادة دراسية .
§ 2 ــ إتباع أساليب تعليمية تؤدي إلى تحسين الفهم الحقيقي لمحتوى المادة الدراسية مثل أسلوب العروض وجمع العينات لنقل المادة من المجرد إلى المحسوس في هذه المرحلة التي يصعب فيها التجريد .
§ 3 ــ العناية بالجانب التطبيقي باعتماد أسلوب تقويم الأداء الذي يتم فيه التأكد من تمكن الطالب من المهارة أو المعرفة .
§ 4 ــ تجنب الآثار التي قد يتعرض لها الطلاب وتصبح مرتبطة بتجربتهم مثل الشعور بالقلق والخوف والفشل .
§ 5 ــ غرس العادات والمواقف الإيجابية في نفوس الطلاب تجاه التعليم عن طريق حفز الطالب .
§ 6 ــ إيجاد الحافز الإيجابي للنجاح والتقدم ، بحيث يكون الدافع للتعلم والذهاب للمدرسة هو الرغبة في النجاح وليس الخوف من الفشل .
§ 7 ــ تجنيب طلاب هذه المرحلة الآثار النفسية الناتجة عن التركيز على التنافس والشعور بأن درجات أدوات التقويم هي الهدف من التعليم دون العناية بالفهم .
§ 8 ــ إشراك ولي أمر الطالب في التقويم ، وذلك بتزويده بمعلومات عن الصعوبات التي تعترض ابنه ودوره في التغلب عليها .
§ 9 ــ اكتشاف الطلاب ذوي الاحتياجات التربوية الخاصة كصعوبات التعلم مبكراً ، والعمل على توجيههم والتعامل معهم .
مصطلحات متعلقة بالتقويم المستمر
العلوم والمعارف والمهارات : هي القوائم الأساسية التي قامت بتحديدها وزارة التربية والتعليم للمواد الدراسية .
والمهارة الأداء السهل الدقيق القائم على الفهم لما يتعلمه الإنسان حركياً وعقلياً مع توفير الجهد والتكاليف .
مهارات الحد الأدنى : هي المهارات التي يشترط على الطالب إتقانها لينتقل من صف لآخر .
تحصيل الطالب : هو مدى ما اكتسبه الطالب من مهارات ومعارف وخبرات وقيم في فترة زمنية محددة مقارنة بمجموعة المهارات والمعارف والخبرات والقيم المطلوب اكتسابه .
مستوى الطالب ( للأداء ): نسبة ما أتقنه الطالب من مهارات لكل مادة دراسية .
الهدف التدريسي: السلوك المرغوب تدريسه للطالب .
الملاحظة : مشاهدة ظاهرة ما لدى الطالب بقصد عزلها وتفكيك مكوناتها الأساسية للوقوف على طبيعتها والكشف عن التفاعلات بين عناصرها وعواملها وذلك لغرض التقويم أو الإرشاد أو التوجيه .
سجل تقويم التلميذ: هو السجل الذي يدون فيه المعلم ملحوظاته وتقويمه للطالب ومن ثم يتم تزويد ولي الأمر بصورة منها .
لجنة التوجيه والإرشاد: تلك اللجنة المعنية بدراسة حالات الطلاب الذين تقرر عدم اجتيازهم خلال العام الدراسي وفي نهايته والحكم عليهم بالبقاء أو الانتقال .
البرامج المساندة: فصول أو برامج داخل المدرسة للتعامل مع مشكلات التعلم .
صدق أداة التقويم: مدى ملائمة أداة التقويم لتحقيق الغرض المستخدم لأجله .
.ثبات أداة التقويم: دقة أداة التقويم وخلوها من أخطاء القياس .