اولاد الدباغة 2
عانقت جدران منتدانا
عطر قدومك ... وتزيّنت
مساحاته بأعذب عبارات الود والترحيب
ومشاعر الأخوة والإخلاص ... كفوفنا ممدودة
لكفوفـك لنخضبها جميعاً بالتكاتف في سبيـل زرع بذور
الأخلاقيـات الراقيـة ولا نلبـث أن نجني منهـا
إن شاء الله ثمراً صالحاً.. ونتشـارك
كالأسرة الواحدة لتثقيف بعضنا
البعض في كل المجالات
أتمنى لك قضاء
وقت ممتع
معنا


اجتماعي- ثقافي-رياضي-علمي -دعوي- لربط ابناء الدباغة بالداخل وبلاد المهجر للتواصل مع الاهل والاصدقاء ليس حكراً علي ابناء الدباغة فقط# اهلا وسهلا بك # يا زائر
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» مدرسة محمد عبد الله موسي
الثلاثاء فبراير 23, 2016 1:49 pm من طرف حسن محمد يوسف

» Lest it should be celled
الثلاثاء فبراير 23, 2016 1:36 pm من طرف حسن محمد يوسف

» قصيدة الشمس
الثلاثاء فبراير 23, 2016 1:34 pm من طرف حسن محمد يوسف

» الأستاذ علي قوادري
الثلاثاء فبراير 23, 2016 1:22 pm من طرف حسن محمد يوسف

» THE DAFFODILS
الثلاثاء فبراير 23, 2016 1:21 pm من طرف حسن محمد يوسف

» * صفات الأذكياء *
الثلاثاء فبراير 23, 2016 1:03 pm من طرف حسن محمد يوسف

» تهنئة الاخ عبد الرحمن بابكر علي
الثلاثاء فبراير 23, 2016 11:22 am من طرف حسن محمد يوسف

» حرمة المال العام
الثلاثاء فبراير 23, 2016 11:19 am من طرف حسن محمد يوسف

» شجرة المورنقا
الأحد مايو 19, 2013 9:00 am من طرف عزالدين آدم ابوعاصم

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

شاطر | 
 

 شجرة المورنقا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حسن محمد يوسف
Admin
avatar

عدد المساهمات : 330
تاريخ التسجيل : 01/05/2011

مُساهمةموضوع: شجرة المورنقا   السبت يناير 28, 2012 9:54 pm

المنطقة العربية من شرقها إلي غربها من اكبر الصحاري في العالم .. ومع هذه الظروف البيئية الصعبة فان زراعة الصحراء بزراعات تتحمل الظروف البيئية القاسية وفي الوقت نفسه ناجعة علي المستويات الطبية والعلمية والاقتصادية والغذائية هو أمر ينقصنا عربياً " ولعل شجرة المورينجا moringaوالتي يطلق عليها " غصن ألبان " هي من أنجع الأشجار التي يمكن أن تزرع في الأراضي القاحلة والحارة حيث تتحمل الجفاف والملوحة وتمتاز بسرعة النمو , حيث يصل ارتفاعها إلي أكثر من مترين في اقل من شهرين من ثلاثة أمتار في اقل من عشرة أشهر من زراعة البذور وقد يصل ارتفاعها إلي ما بين 9 و12 متراً خلال ثلاثة سنوات .. لكن لماذا يطلق علي الشجرة المعجزة . ولماذا تستحق هذا الاسم ؟! وماذا عن فوائدها الطبية والغذائية والاقتصادية ؟ .

يقول الدكتور علي عبد أللاه بخيت الباحث بمركز بحوث الصحراء عن قيمة هذه الشجرة . تحتوي عائلة المورينجا علي 14 صنفاً من أصناف المورينجا المختلفة وأشهرها moringa oleifera, ولها عدة أسماء حول العالم , فيما يطلق عليها في بعض المواقع الغربية اسم شجرة الحياة أو شجرة المعجزة لأنها تحمل جوانب إنسانية عديدة للفقراء لما يمكن أن تمثله من مصدر غذائي مكمل لهم ولا سيما أنها تنمو برياً و تشر في بلاد عديدة من قارتي آسيا وأفريقيا وخاصة في أثيوبيا وكينيا والسودان وشمال الهند وباكستان . ويطلق علي شجرة المورينجا من صنف ( moringa peregrine ) اسم شجرة ألبان وتنتشر في مصر وقد تغني بها الشعراء ونالت اهتمام العديد من الباحثين . وتساعد هذا الشجرة علي علاج انيمياءالدم وأمراض القلب والمخ والأعصاب والسرطان ، إلي جانب مفعولها في الوقاية من الإصابة بفقدان البصر الناتج من نقص فيتامين ( أ ).

من جهة ثانية فقد اجمع عدد من الأطباء علي القيمة الفعالة للشجرة في علاج أمراض التهاب المثانة والبروستاتا والسيلان والزهري والحمى الصفراء والروماتيزم ، ويجري العمل حالياً علي التوسع بزراعتها في مصر وعدة مناطق اجري من العالم ، حيث تم التوصل إلي وجودها بأحدي المناطق الجبلية الوعرة بالقرب من مدينة سفاجا بالبحر الأحمر ووصل عددها إلي عشر أشجار فقط .. حيث قام مركز بحوث الصحراء بقيادة الأستاذ الدكتور إسماعيل عبد الجليل رئيس المركز بإرسال " قرون " هذه الأشجار المحتوية علي تقاوي إنتاج ،، شجرة الحياة،،الصحاري المصرية للجينات النباتية بالشيخ زويد لإجراء عمليات ،، الأقلمة ،، بهدف التوسع في زراعتها ، خاصة في محافظة شمال سيناء وإنتاج شتلات كثيرة منها بأسعار تصل إلي 100 جنيه للشتلة حيث تمت زراعة مساحة حوالي فدان ويجري التوسع في المساحة المزروعة من تلك الأشجار .

الأهمية الاقتصادية لشجرة المورينجا :-

تتميز شجرة الموريجنا بأنه يمكن الاستفادة من كل أجزائها حيث يمكن أن تؤكل الأوراق leavesإما طازجة أو مطبوخة مثل السبانخ ، كما يمكن أن تجفف وتطحن في صورة مسحوق يمكن إضافته إلي الصلصات أو الشوربة .

كما يمكن الاستفادة من القرون pods وهي خضراء ، ويمكن أن تؤكل كاملة وعندما تجف يمكن أن تستخدم البذور المتكونة في الأكل كالبسلة والحمص أو المكسرات .

ويصف الدكتور عبد أللاه علي قيمة شجرة المورينجا بقوله : بالنسبة للإزهار والتي تظهر خلال ثمانية شهور من الإنبات فيمكن أن تؤكل بعد إجراء عملية التخمير وهي تشبه في طعمها وقومها عيش الغراب وتتميز بارتفاع محتواها

من الكالسيوم والبوتاسيوم ، وعندما تنضب القرون وتصبح بنية اللون يمكن إزالة البذور وكسبها لاستخراج الزيت عالي الجودة ويشبه في هذه الحالة زيت الزيتون لارتفاع محتواه من حامض الفوليك ( 73 % ) ، حيث تحتوي البذور علي حوالي 40 % من الزيت والذي يمكن استخدامه في عمليات الطبخ أو التشحيم أو صناعة الصابون وقد استخدمه الرومان واليونانيون وقدماء المصريين في حماية الجلد كما استخدمه الأوربيون في القرن التاسع عشر للغرض نفسه .

كما يمكن الاستفادة من مخلفات كبس بذور المورينجا عند استخلاص الزيت في إجراء عملية تروي المياه كبديل لاستخدام مادة ،، الشبة ،، كمادة مجمعة للشوائب والبكتريا الموجودة بالماء وترسيبها وكذلك استخدامها في ترويق عصير قصب السكر كما يمكن استخدام مخلفات أشجار المورينجا في صناعة كل من الورق والأخشاب .

القيمة الغذائية لشجرة المورينجا :-

من جهة ثانية يتحدث الدكتور عبد أللاه عن القيمة الغذائية لشجرة المورينجا بقوله : ،، نجد أن القيمة الغذائية العالية لشجرة المورينجا تتمثل في الوراق والتي تعتبر مصدراً ممتازاً لفيتامين ( أ ) والذي يعادل في كميته أربعة أمثال ما يحتويه الجزر ، كما أن الوراق الطازجة تعتبر غنية في محتواها من فيتامين ( ج) حيث يعادل في كميته سبعة أمثال ما يحتويه البرتقال وهي أيضا مصدر جيد لفيتامين ( ب ) والعناصر المعدنية خاصة الكالسيوم ( أربعة أمثال ما يحتويه اللبن ) كما يعادل ما تحتويه من البروتين ضعف ما يحتويه أوراق اللبن ، أما محتواها من البوتاسيوم فهو ثلاثة أمثال ما يحتويه الموز , كما تتميز أوراق المورينجا باحتوائها بالأنيميا في الفلبين .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://awladaldbaga.yoo7.com
عزالدين آدم ابوعاصم
عضو ذهبي
عضو ذهبي
avatar

عدد المساهمات : 45
تاريخ التسجيل : 13/05/2011
العمر : 39
الموقع : السودان ودمدني الدباغة الامتداد

مُساهمةموضوع: رد: شجرة المورنقا   الأحد مايو 19, 2013 9:00 am

لدي سؤال حول هذه الشجرة وهو متي تم اكتشافها بالتحديد بحيث أني أعرف كما يقولون من غير اي دراسات بانها تعالج كثير من الأمراض و انهم يقومون باعدادها في شكل وجبة غذائية علاجية في نفس الوقت و الكل يأكل هذه الوجبة من المريض و الصحيح و انت اذا تناولتها فهي ستقوم بعلاج مجموعة من الأمراض و انت لا تدري كيف ذلك لان العلاج قد تم من غير اي تشخيص طبي و الكمية التي تناولتها غير مقدرة بوصفة طبية و السؤال هنا يفرض نفسه هل هتاك اعراض جانبية اذا كانت الاجابة بنعم كيف اعرف ذلك و جزاكم الله خير لاني من الناس الذين يتناولونها بكمية كبيرة وفي اي وقت افيدونا اكرمكم الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
شجرة المورنقا
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اولاد الدباغة 2 :: العلوم :: القانون :: الطب البديل :: الاعشاب-
انتقل الى: