اولاد الدباغة 2
عانقت جدران منتدانا
عطر قدومك ... وتزيّنت
مساحاته بأعذب عبارات الود والترحيب
ومشاعر الأخوة والإخلاص ... كفوفنا ممدودة
لكفوفـك لنخضبها جميعاً بالتكاتف في سبيـل زرع بذور
الأخلاقيـات الراقيـة ولا نلبـث أن نجني منهـا
إن شاء الله ثمراً صالحاً.. ونتشـارك
كالأسرة الواحدة لتثقيف بعضنا
البعض في كل المجالات
أتمنى لك قضاء
وقت ممتع
معنا
اولاد الدباغة 2
عانقت جدران منتدانا
عطر قدومك ... وتزيّنت
مساحاته بأعذب عبارات الود والترحيب
ومشاعر الأخوة والإخلاص ... كفوفنا ممدودة
لكفوفـك لنخضبها جميعاً بالتكاتف في سبيـل زرع بذور
الأخلاقيـات الراقيـة ولا نلبـث أن نجني منهـا
إن شاء الله ثمراً صالحاً.. ونتشـارك
كالأسرة الواحدة لتثقيف بعضنا
البعض في كل المجالات
أتمنى لك قضاء
وقت ممتع
معنا
اولاد الدباغة 2
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


اجتماعي- ثقافي-رياضي-علمي -دعوي- لربط ابناء الدباغة بالداخل وبلاد المهجر للتواصل مع الاهل والاصدقاء ليس حكراً علي ابناء الدباغة فقط# اهلا وسهلا بك # يا زائر
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» مدرسة محمد عبد الله موسي
أدوات التقويم التربوي  I_icon_minitimeالثلاثاء فبراير 23, 2016 1:49 pm من طرف حسن محمد يوسف

» Lest it should be celled
أدوات التقويم التربوي  I_icon_minitimeالثلاثاء فبراير 23, 2016 1:36 pm من طرف حسن محمد يوسف

» قصيدة الشمس
أدوات التقويم التربوي  I_icon_minitimeالثلاثاء فبراير 23, 2016 1:34 pm من طرف حسن محمد يوسف

» الأستاذ علي قوادري
أدوات التقويم التربوي  I_icon_minitimeالثلاثاء فبراير 23, 2016 1:22 pm من طرف حسن محمد يوسف

» THE DAFFODILS
أدوات التقويم التربوي  I_icon_minitimeالثلاثاء فبراير 23, 2016 1:21 pm من طرف حسن محمد يوسف

» * صفات الأذكياء *
أدوات التقويم التربوي  I_icon_minitimeالثلاثاء فبراير 23, 2016 1:03 pm من طرف حسن محمد يوسف

» تهنئة الاخ عبد الرحمن بابكر علي
أدوات التقويم التربوي  I_icon_minitimeالثلاثاء فبراير 23, 2016 11:22 am من طرف حسن محمد يوسف

» حرمة المال العام
أدوات التقويم التربوي  I_icon_minitimeالثلاثاء فبراير 23, 2016 11:19 am من طرف حسن محمد يوسف

» شجرة المورنقا
أدوات التقويم التربوي  I_icon_minitimeالأحد مايو 19, 2013 9:00 am من طرف عزالدين آدم ابوعاصم

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

 

 أدوات التقويم التربوي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد حافظ محمد صالح
عضو ماسي يرتقي الي درجة مشرف
عضو ماسي يرتقي الي درجة مشرف



عدد المساهمات : 175
تاريخ التسجيل : 21/10/2011
العمر : 53

أدوات التقويم التربوي  Empty
مُساهمةموضوع: أدوات التقويم التربوي    أدوات التقويم التربوي  I_icon_minitimeالسبت نوفمبر 12, 2011 12:30 pm



أدوات التقويم التربوي
اعداد : د . محمد حافظ محمد صالح

تعتمد عمليات التقويم على أدوات من الاختبارات والمقاييس للحصول على بيانات ودلالات رقمية يمكن الوصول بها إلى أحكام تتعلق بالعمل التربوي المدرسي ، ومن ثم يمكن بناء خطة لتطوير وتحسين النتاجات التربوية . إن استخدام الفحوص من مختلف الأنواع كأدوات لتقويم ميول التلاميذ واتجاهاتهم ودرجة تأقلمهم الاجتماعي والشخصي وذكائهم وتحصيلهم الأكاديمي هو إ[راء شائع ومعمول به في الأوساط التعليمية . وعلى المعلمين استخدام مجموعة مختلفة من الاختبارات المقننة Standardized في سبيل تنفيذ وظيفتهم التي هي تعليم الناشئة .

ونجد أنه من أدوات التقويم التربوي على سبيل المثال لا الحصر الآتي:

1. الملاحظة : Observation

يعتبر هذا الأسلوب من الأساليب الهامة التي يجب استخدامها في الصفوف الابتدائية الأولى ويتطلب هذا من المعلم الاستمرار في ملاحظة التلاميذ عند قيامهم بالواجبات أو النشاطات وتسجيل تلك الملاحظات بصورة مختصرة ، أمام اسم كل تلميذ وبذلك تتجمع لدى المعلم صورة جيدة عن سلوك تلاميذه من حيث كتابتهم وقراءتهم وتعاملهم مع اقرأنهم وهذا كله يساعد المعلم في اتخاذ الطرق الفعالة لتحسين تدريسه وتمكنه من الأخذ بيد الطالب الذي يحتاج إلى عناية من خلال إعلام ولي الأمر أو من خلال العمل الفردي مع ذلك التلميذ ، كما وتمكن المعلم من تعميق سلوك معين ، أو ميل ما ، حينما يلاحظ لدى أحد التلاميذ كحب القراءة والرياضيات ...الخ .

2. الاستبانات Questionnaires

وتعد من أهم أنواع الأدوات لجمع المعلومات وهي أنواع منها استبانة استطلاع الرأي وتكون مفتوحة ليكتب المستجيب آراءه بحرية فمنها الإجابة على الأسئلة (نعم أو لا ) ومنها الإجابات بتحديد درجة الاستجابة مثل (عالية جداً ، متوسطة ، قليلة ) ومن خصائصها قلة عدد كلماتها وقلة فقراتها وأن لا تحمل أكثر من معنى واحد وصدقها أي أنها تقيس ما صممت لقياسه ليحصل من خلالها المقوم على ما يريد منها . وثباتها أي أنها تعطي نفس النتائج إذا ما طبقت على نفس المجموعة أو مجموعة مماثلة . 3.المقابلات : Interviews

وهناك ثلاثة أنواع من المقابلات ( نشوان : 1992 ، 364 ـ 370)

- المقابلة المركزة (The Focused Interview) وهي معدة مسبقاً وتتطلب من المستجيب إجابات محددة.

- المقابلة شبه المنظمة ( The Semi-structured Interview) وهي معدة مسبقاً يسمح للمستجيب بالإجابة على النحو الذي يريد .

- المقابلة غير رسمية ( Informal Interview) غير معدة مسبقاً وتطرح بحسب طبيعة إجابات المستجيب .

1. قوائم التقرير :

تستخدم قوائم التقرير حيث يمكن تحديد وجود سمة معينة في موقف معين . يحلل فيها المعلم الموضوع المراد تقويمه على جوانبه الرئيسة ويبين تحت كل جانب الأمور الفرعية المتصلة به ويؤشر المعلم في حالة وجود سمة من السمات بعلامة معينة وبعلامة أخرى في حالة عدم توفرها مثل تقويم المعلم للتلميذ من حيث قدرته على الخطابة أو إتقانه لأداء مهارة من المهارات الرياضية أو الفنية ، ففي حالة الخطابة مثلاً فإن المعلم يمكن أن يقسم الموضوع إلى جوانب عدة يخصص لكل جانب منها تقريراً منفصلاً مثل سلامة النطق ، مناسبة المستوى ، السلاسة في الإلقاء ، وضوح الأفكار ، استخدام الإشارات ، صحة القواعد اللغوية ، وضوح الصوت وغيرها . وفي حالة تقويم المعلم لأداء التلميذ لمهارة رياضية فإن القائمة قد تحوي عناصر كالسرعة في الأداء الاتزان والانتباه ومراعاة القواعد الخاصة باللعبة وكذلك درجة الإتقان وجمال الحركة .وتسمى قائمة التقرير أحياناً بقائمة التدقيق أو المراجعة أو الجرد .

5. اختبارات القدرات العقلية Mental Abilities

وهي تقيس القدرة على اكتشاف العلاقات وتطبيقها في مواقف الإنسان جديدة وتقيس الجوانب العامة في التفكير السوي والتي سوف يكتسبها الإنسان دون تعلم معين كالقدرة على الاستدلال والتصور ومنها اختبارات الذكاء والقدرات العقلية العامة (سلامة : 2002 ، 403).

6. اختبارات الاستعداد Aptitude Tests

الاستعداد هو القدرة الكامنة على اكتساب أنواع معينة من المهارات أو المعارف وتوجد في اختبار الاستعداد ومنها اختبار الاستعداد الميكانيكي ـ الموسيقى ـ ويقيس اختبار الاستعداد لمستوى الأداء في مجال لم يدرب فيه الشخص تدريباً خاصاً للتنبؤ بمستوى الأداء الذي يمكن توقعه إذا حدث تدريب القدرة الكامنة ، وكذلك التي تطبق على المتفوقين في المرحلة الإعدادية لتحديد فصول المتفوقين في المرحلة الثانوية (سلامة : 2002 ، 404).

7. اختبارات الاتجاهات Attitude Tests

الاتجاه هو استعداد وجداني مكتسب ، ثابت نسبياً، يحدد شعور الرفض أو الحياد . هذه الموضوعات قد تكون أشياء أو أشخاصاً أو جماعة أو أفكاراً أو مبادئ وقد تكون الفرد نفسه كحب الذات واحترامها أو السخط عليها وضعف الثقة بها . والاتجاهات مكتسبة ومتعلمة ولا تتكون في فراغ ولكنها تتضمن دائماً علاقة بين فرد وموضوع من موضوعات البيئة . ولها خصائص انفعالية وتغلب عليها الذاتية أكثر من الموضوعية من حيث محتواها ومضمونها المعرفي .

8. السجلات القصصية أو سجلات الحوادث : Anecdotal Records

السجل القصصي هو وصف توضيحي مدعم بالحقائق لموقف في حياة التلميذ . وتتمثل مجموعة السجلات القصصية لتلميذ معين وثائق تبين التغيرات التي حدثت وما تزال تحدث في حياته المدرسية . ويتضمن السجل القصصي لموقف معين الزمان والظروف المحيطة به .وينبغي أن يتم وصف كل موقف بموضوعية وبدون أي تفسير . وتفيد السجلات في توجيه وإرشاد التلميذ وتنتقل معه من مدرسة لأخرى. وكلما كانت هذه السجلات أكثر استيفاءً كلما كانت أكثر فائدة .

أما بالنسبة للاختبارات فليس من السهل وضع تصنيف للاختبارات تبعاً لاستخداماتها أو أغراضها ، نظراً لتعقد الجوانب المختلفة لإمكانيات الإنسان . لذا نجد نوعاً من التداخل في تصنيف الاختبارات ، فقد يكون الاختبار صنف على أنه اختبار قدرة ، ولكنه قد يصلح لأغراض أخرى . والاختبارات إما أن تكون شكلية أو غير شكلية ، فالاختبارات غير الشكلية هي التي تتم عن طريق الملاحظة والمقابلة والمناقشة وغير ذلك ،والاختبارات الشكلية هي تلك التي تتم عن طريق اختبارات محددة ، في زمن محدد ،ولتحقيق أهداف معينة ،وهي إما أن تكون مقننة ، وقد تكون لقياس الاتجاهات والاستعدادات ، أو لقياس الدقة والسرعة أو لقياس نتائج التعلم (مدكور : 2002 ، 39).

المراجع :

1. توفيق ، عابد ( 1993 ) . طرق تدريس التربية الاسلامية ، مؤسسة الرسالة ، بيروت .

2. توق ، عدس ( 1984 ) أساسيات علم النفس التربوي ، دارالفكر ، عمان ، الأردن .

3. سلامة ، عادل أبو العز أحمد ( 2002 ) . طرائق تدريس العلوم ودورها في تنمية التفكير ، ط1 ، دار الفكر للطباعة والنشر ، عمان الأردن .

4. مدكور ،علي أحمد ( 2002) منهج التربية في التصور الاسلامي ، ط1 ، دار الفكرالعربي ، القاهرة .

5. نشوان ، يعقوب حسين ( 1992) المنهج التربوي من منظور اسلامي ، ط1 ، دار الفرقان ، عمان ، الاردن .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد حافظ محمد صالح
عضو ماسي يرتقي الي درجة مشرف
عضو ماسي يرتقي الي درجة مشرف



عدد المساهمات : 175
تاريخ التسجيل : 21/10/2011
العمر : 53

أدوات التقويم التربوي  Empty
مُساهمةموضوع: رد: أدوات التقويم التربوي    أدوات التقويم التربوي  I_icon_minitimeالسبت نوفمبر 12, 2011 12:36 pm

بقلم الدكتور / محمد حافظ محمد صالح

وما توفيقي الا بالله العلي العظيم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أدوات التقويم التربوي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اولاد الدباغة 2 :: المشاركات :: القياس والتقويم التربوي :: القياس والتقويم التربوي-
انتقل الى: