اولاد الدباغة 2
عانقت جدران منتدانا
عطر قدومك ... وتزيّنت
مساحاته بأعذب عبارات الود والترحيب
ومشاعر الأخوة والإخلاص ... كفوفنا ممدودة
لكفوفـك لنخضبها جميعاً بالتكاتف في سبيـل زرع بذور
الأخلاقيـات الراقيـة ولا نلبـث أن نجني منهـا
إن شاء الله ثمراً صالحاً.. ونتشـارك
كالأسرة الواحدة لتثقيف بعضنا
البعض في كل المجالات
أتمنى لك قضاء
وقت ممتع
معنا


اجتماعي- ثقافي-رياضي-علمي -دعوي- لربط ابناء الدباغة بالداخل وبلاد المهجر للتواصل مع الاهل والاصدقاء ليس حكراً علي ابناء الدباغة فقط# اهلا وسهلا بك # يا زائر
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» مدرسة محمد عبد الله موسي
الثلاثاء فبراير 23, 2016 1:49 pm من طرف حسن محمد يوسف

» Lest it should be celled
الثلاثاء فبراير 23, 2016 1:36 pm من طرف حسن محمد يوسف

» قصيدة الشمس
الثلاثاء فبراير 23, 2016 1:34 pm من طرف حسن محمد يوسف

» الأستاذ علي قوادري
الثلاثاء فبراير 23, 2016 1:22 pm من طرف حسن محمد يوسف

» THE DAFFODILS
الثلاثاء فبراير 23, 2016 1:21 pm من طرف حسن محمد يوسف

» * صفات الأذكياء *
الثلاثاء فبراير 23, 2016 1:03 pm من طرف حسن محمد يوسف

» تهنئة الاخ عبد الرحمن بابكر علي
الثلاثاء فبراير 23, 2016 11:22 am من طرف حسن محمد يوسف

» حرمة المال العام
الثلاثاء فبراير 23, 2016 11:19 am من طرف حسن محمد يوسف

» شجرة المورنقا
الأحد مايو 19, 2013 9:00 am من طرف عزالدين آدم ابوعاصم

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

شاطر | 
 

 الحسبة في الشريعة الإسلامية دراسات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الهادي عبد الله الحسن
عضو ذهبي
عضو ذهبي


عدد المساهمات : 20
تاريخ التسجيل : 24/05/2011

مُساهمةموضوع: الحسبة في الشريعة الإسلامية دراسات    الأحد يوليو 03, 2011 2:21 pm

عرف النظام الإسلامي بتكامل نظرته للحياة بأسرها وهو أو الأنظمة ابتكارا لمؤسسة الحسبة بأشكالها وألوانها ،وفيما يلي نريد إلقاء الضوء على ذلك الموضوع مايجعله مرجعا للباحثين يجوبون عبره المنتدى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الهادي عبد الله الحسن
عضو ذهبي
عضو ذهبي


عدد المساهمات : 20
تاريخ التسجيل : 24/05/2011

مُساهمةموضوع: رد: الحسبة في الشريعة الإسلامية دراسات    الأحد يوليو 03, 2011 2:22 pm

الحسبة
تعريفها:
الحسبة في اللغة: الحساب ويقال فلان حسن الحسبة في الأمر يحسن تدبيره وفعله حسبة:أي مدخرا أجره عند الله. والاحْتِسابُ طَلَبُ الأَجْر ،وتأتي بمعنى الإنكار.
الحسبة اصطلاحا.هي الأمر بالمعروف إذا ظهر تركه والنهي عن المنكر إذا ظهر فعله والإصلاح بين الناس.
الحسبة وظيفة:هي وظيفة دينية من باب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر
وتقوم الحسبة على أركان هي المحتسب وهو من يقوم بالحسبة والمحتسب عليه وهو من أريد توجيهه ودعوته والمحتسب فيه وهو العمل القولي أو الفعلي سواء كان أمرا بالمعروف فيه أو نهيا عن منكره.
والمحتسب هو من يقوم بالحسبة وهو بحسب التولية(الولاية) نوعان الأول محتسب متطوع وهو ذلك الذي توفرت فيه شروط الدعوة والحسبة ونصب نفسه للحسبة دون تكليف من أحد.
الثاني :المحتسب المكلف وهو من ولاه الحاكم أو نائبه على وظيفة الحسبة
وينقسم المحتسب بحسب نظره في أمر الاحتساب إلى قسمين أيضا:الأول:المحتسب العام أو المطلق وهو من ولي أمر الحسبة للنظر في جميع الأمور أمرا بالمعروف ونهيا عن المنكر.أو في جميع أرجاء الدولة
الثاني المحتسب الخاص أو المقيد وهو من ولي أمر الحسبة في اختصاصات معينة كالنظر في مخالفات الحدادين أو التجار أو السوق أو الموازين...أو من ولي نظر الحسبة في جزء من أجزاء الدولة أو رقعة من المدينة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الهادي عبد الله الحسن
عضو ذهبي
عضو ذهبي


عدد المساهمات : 20
تاريخ التسجيل : 24/05/2011

مُساهمةموضوع: رد: الحسبة في الشريعة الإسلامية دراسات    الأحد يوليو 03, 2011 2:24 pm

حكم الحسبة:
تقوم الحسبة في الدين الإسلامي على الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وإصلاح الناس في معاشهم ومعادهم.
وهذه المهمة هي الدعوة الإسلامية بعينها.
وقد اتفق الفقهاء على أن الحسبة واجبة ولابد من وجود ها وفعلها . واختلفوا في نوع هذا الوجوب إلى قولين :قول يرى أنها واجبة وجوبا عينيا كالصلاة أي يجب تعيننا على كل واحد من المسلمين فعلها ولا تسقط عن أي مسلم توفرت فيه الشروط ولو وجد من يقوم بها.
وقول يرى أنها واجبة وجوبا كفائيا بمعنى أنها لاتجب على كل فرد مسلم بعينه وإنما تجب على أمة المسلمين وجماعتهم فإذا قام بها بعضهم ولو واحد سقط الإثم عن الباقي وإذا لم يقم بها أحد دخلت كل الأمة في الإثم.
ونرى أن في المسألة تفصيل كالآتي : هي واجبة وجوبا كفائيا على جميع المسلمين ،وواجبة وجوبا عينيا على بعض المسلمين منهم:
1/ من ولاه الحاكم أو نائبه وظيفة الحسبة.
2/ صاحب الولاية العامة أو الخاصة فصاحب الولاية العامة يتعين عليه رعاية أمر الحسبة في الأمة. وصاحب الولاية الخاصة ولو كانت جزئية كمدير المؤسسة مثلا يتعين عليه الاحتساب على مرؤوسيه الذين ولي عليهم.
3/ من كان وليا بمقتضى الشرع وذلك مثل الأب والجد ومن في حكمه من الأقارب بحكم وجوب الطاعة يتعين عليهم الاحتساب في أبنائهم وفروعهم .
4/من كان مسئولا بمقتضى الشرع مثل الزوج مسئول عن زوجته يتعين عليه الاحتساب عليها .
5/ العالم الذي يسمع الناس كلامه أمرا ونهيا ويقتدون به ويجعلونه مرجعيتهم يتعين عليه الاحتساب
عليهم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الهادي عبد الله الحسن
عضو ذهبي
عضو ذهبي


عدد المساهمات : 20
تاريخ التسجيل : 24/05/2011

مُساهمةموضوع: رد: الحسبة في الشريعة الإسلامية دراسات    الأحد يوليو 03, 2011 2:26 pm

الأدلة على وجوب الحسبة
أ/من القرآن الكريم
1/ قوله تعالى(ولتكن منكم أمة يدعون إلى الخير ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر)
2/قوله تعالى(كنتم خير أمة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر وتؤمنون بالله) والاخبار بالخيرية لطلب التزامها وإنما يكون بفعل الأمر والنهي والإيمان المستدام
3/قوله تعالى(ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي أحسن)
4/قوله تعالى(قل هذه سبيلي ادعو إلى الله على بصيرة أنا ومن اتبعني وسبحان الله وما أنا من المشركين)
5/قوله تعالى(والمؤمنون والمؤمنات بعضهم أولياء بعض يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر ويقيمون الصلاة ويؤتون الزكاة ويطيعون الله ورسوله)
6/قوله تعالى(خذ العفو وأمر بالعرف وأعرض عن الجاهلين)
7/قوله تعالى(لا خير في كثير من نجواهم إلا من أمر بصدقة أو معروف أو إصلاح بين الناس ومن يفعل ذلك ابتغاء مرضات الله فسوف نؤتيه أجرا عظيما)
8/قوله تعالى (إنما المؤمنون اخوة فأصلحوا بين أخويكم واتقوا الله لعلكم تفلحون)
وكل آية فيها الأمر بالدعوة إلى دين الله والإصلاح بين الناس وإصلاحهم تعتبر دليلا على الحسبة



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الهادي عبد الله الحسن
عضو ذهبي
عضو ذهبي


عدد المساهمات : 20
تاريخ التسجيل : 24/05/2011

مُساهمةموضوع: رد: الحسبة في الشريعة الإسلامية دراسات    الأحد يوليو 03, 2011 2:28 pm

ب/ومن السنة المطهرة:
1/قوله صلى الله عليه وسلم (من رأى منكم منكرا فليغيره بيده فإن لم يستطع فبلسانه فإن لم يستطع فبقلبه وذلك أضعف الإيمان(أخرجه مسلم.
2/ عن البراء ، قال : جاء أعرابي إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : يا رسول الله ، أخبرني بعمل يدخلني الجنة قال : « لئن قصرت في الخطبة لقد عرضت المسألة ، أعتق النسمة وفك الرقبة » قال : يا رسول الله ، أوما هما سواء ؟ قال : « لا ، عتق النسمة(1) أن تفرد بها وفك الرقبة أن تعين في ثمنها ، والمنحة(2) الوكوف(3) والفيء (4) على ذي الرحم الظالم » قال : فمن لم يطق ذلك ؟ قال : « فأطعم الجائع واسق الظمآن » قال : فإن لم أستطع ؟ قال : « مر بالمعروف وانه عن المنكر » قال ، فمن لم يطق ذاك ؟ قال : « فكف لسانك إلا من خير »أخرجه الطيالسي.
3/ عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه و سلم مر على صبرة(5) طعام فأدخل يده فيها فنالت أصابعه بللا فقال ما هذا يا صاحب الطعام ؟ قال أصابته السماء يا رسول الله قال أفلا جعلته فوق الطعام كي يراه الناس ؟ من غش فليس مني) أخرجه مسلم. وفي الحديث دليل على احتساب الحاكم على أهل السوق.
4/عن حذيفة عن اليمان : عن النبي صلى الله عليه و سلم قال والذي نفسي بيده لتأمرن بالمعروف ولتنهون عن المنكر أو ليوشكن الله أن يبعث عليكم عقابا منه ثم تدعونه فلا يستجاب لكم )أخرجه الترمذي.
(1) النسمة الرقبة
(2) المنحة العطية والمراد هنا إعطاء الشاة
(3) الوكوف غزيرة اللبن
(4) الفيء على ذي الرحم الظالم أي العطف عليه والرجوع بالبر إليه
(5) صبرة بضم الصاد الطعام المجموع دون وزن(الكوم)








الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الهادي عبد الله الحسن
عضو ذهبي
عضو ذهبي


عدد المساهمات : 20
تاريخ التسجيل : 24/05/2011

مُساهمةموضوع: رد: الحسبة في الشريعة الإسلامية دراسات    الأحد يوليو 03, 2011 2:30 pm

5/عن معاذ بن جبل رضي الله عنه قال قال رسول الله ( إنكم على بينة من ربكم ما لم تظهر فيكم سكرتان سكرة الجهل وسكرة حب العيش وأنتم تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر وتجاهدون في سبيل الله فإذا ظهر فيكم حب الدنيا فلا تأمرون بالمعروف ولا تنهون عن المنكر ولا تجاهدون في سبيل الله القائلون يومئذ بالكتاب والسنة كالسابقين الأولين من المهاجرين والأنصار )أخرجه البزار
6/عن عائشة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:"إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملاً أن يتقنه".أخرجه الطبراني. وهذا الحديث يدل على أن من مقاصد الشريعة اتقان العمل والتفاني فيه , وهو يدل على الحسبة من وجهين :من وجه اتقان الاحتساب نفسه , ومن وجه الاحتساب على الناس لإتقان الإعمال كلها.
7/ومما يدل على وجوب الحسبة فعل الصحابة لها : فعن عبد الله بن بريدة الأسلمي قال: بينما عمر بن الخطاب يعس(1) ذات ليلة إذا امرأة تقول:هل من سبيل إلى خمر فأشربها، أم هل سبيل إلى نصر بن حجاج؟ فلما أصبح سأل عنه، فإذا هو من بني سليم فأرسل إليه فأتاه فإذا هو من أحسن الناس شعرا وأصبحهم (2)وجها، فأمره عمر أن يطم(3) شعره ففعل، فخرجت جبهته فازداد حسنا، فأمره عمر أن يعتم(4) ففعل، فازداد حسنا، فقال عمر: لا والذي نفسي بيده لا تجامعني بأرض أنا بها! فأمر له بما يصلحه وسيره إلى البصرة) ابن سعد
8/عن بن بريدة الأسلمي قال: خرج عمر بن الخطاب يعس ذات ليلة فإذا هو بنسوة يتحدثن، فإذا هن يقلن: أي أهل المدينة أصبح؟ فقالت امرأة منهن: أبو ذئب. فلما أصبح سأل عنه فإذا هو من بني سليم، فلما نظر إليه عمر إذا هو من أجمل الناس، فقال له عمر: أنت والله ذئبهن، مرتين أو ثلاثا، والذي نفسي بيده لا تجامعني بأرض أنا بها! قال: فإن كنت لا بد مسيرني فسيرني حيث سيرت ابن عمي، يعني نصر بن حجاج السلمي، فأمر له بما يصلحه وسيره إلى البصرة).أخرجه ابن سعد
ـــــــــــــــــــ

(1) يعس يطوف بالليل للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والحراسة ويكشف أهل الريبة
(2) أصبحهم :أجملهم
(3) يطم شعره:يجزه أو يعقصه(يضفره)
(4) يعتم يرتدي العمامة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الهادي عبد الله الحسن
عضو ذهبي
عضو ذهبي


عدد المساهمات : 20
تاريخ التسجيل : 24/05/2011

مُساهمةموضوع: رد: الحسبة في الشريعة الإسلامية دراسات    الأحد يوليو 03, 2011 2:33 pm

9/عَنْ أَبِي عَمْرٍو الشَّيْبَانِيِّ، قَالَ:رأيت عبد الله بن مسعود يعس المسجد بالليل فلا يرى فيه سوادا إلا أخره إلا رجل قائما يصلي )أخرجه الطبراني.
10/عن سليمان بن أبى حثمة قال : قالت الشفاء بنت عبد الله ورأت فتيانا يقصدون في المشي ويتكلمون رويدا فقالت : ما هذا فقالوا : نساك(يعني عُبَاد) قالت : كان والله عمر إذا تكلم أسمع ، وإذا مشى أسرع ، وإذا ضرب أوجع وهو الناسك(العابد) حقا) (ابن سعد)
وغير ذلك من الوقائع التي تدل على اهتمامهم بأمر الحسبة.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الهادي عبد الله الحسن
عضو ذهبي
عضو ذهبي


عدد المساهمات : 20
تاريخ التسجيل : 24/05/2011

مُساهمةموضوع: رد: الحسبة في الشريعة الإسلامية دراسات    الأحد يوليو 03, 2011 2:35 pm


شروط المحتسب
1/الإسلام وهذا شرط في كل المحتسبين ؛ لأن الحسبة تهدف إلى إصلاح الناس وحماية الدين ولا يقوم بهذا إلا مؤمن بالدين.
2/ العقل وهو شرط في كل محتسب
3/البلوغ ويشترط في المحتسب المكلف
4/العدالة بأن يفعل ما يأمر به الناس وينهاهم عن ماينتهيه
5/أن يكون عالما بالمعروف الذي يدعو إليه والمنكر الذي ينهى عنه
6/أن يكون بصيرا بالأمور وعواقبها فيعرف ما قد يترتب على أمره ونهيه، بحيث يعرف موقع ما يقوم به هل يؤدي أمره ونهيه إلى منكر أكبر فيحجم، فيدرأ السيئة الكبرى بالسكوت عن الصغرى، فلا ينهى عن شرب خمر وهو يعلم أن نهيه هذا سيؤول إلى قتل نفس معصومة مثلا، قال تعالى: ( ولا تسبوا الذين يدعون من دون الله فيسبوا الله عدوا بغير علم)
7/أن يدرك مراتب النهي عن المنكر ويعلم كيفية ووقت فعلها
8/أن يتصف بصفات الداعية الحق من الصدق والإخلاص والتجرد والأمانة والرفق بالمدعوين.وإنزال الناس منازلهم والتلطف في الأمر كله فما كان الرفق في شيء إلا زانه وما نزع من شي
ء إلا شانه.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الهادي عبد الله الحسن
عضو ذهبي
عضو ذهبي


عدد المساهمات : 20
تاريخ التسجيل : 24/05/2011

مُساهمةموضوع: رد: الحسبة في الشريعة الإسلامية دراسات    الأحد يوليو 03, 2011 2:38 pm

وظائف الحسبة
للحسبة وظائف متعددة وقد مارسها الصحابة وسلف الأمة بتلك الوظائف وغدت اليوم بمظاهر متعددة تحت إدارات ومسميات وتخدمها مؤسسات متنوعة ومن أبرز تلك الوظائف
أولا:الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وهي وظيفة كل مسلم تأهل لذلك والمقصود الأساسي بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر إصلاح المجتمع المسلم بصلاح أفراده وجماعاته.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الهادي عبد الله الحسن
عضو ذهبي
عضو ذهبي


عدد المساهمات : 20
تاريخ التسجيل : 24/05/2011

مُساهمةموضوع: رد: الحسبة في الشريعة الإسلامية دراسات    الأحد يوليو 03, 2011 2:41 pm

ثانيا:تعدد مجالات الاحتساب . من المعلوم أن بواعث الأمر بالمعروف هي متى ظهر تركه ويكون في كل المأمورات الفرضية ولذلك قال الرسول صلى الله عليه وسلم ما أمرتكم به من أمر فأتوا منه ما استطعتم .
وكذا بواعث النهي عن المنكر هو ظهور فعله والحسبة تنهى عن جميعه مادام هو محل انكار متفق ولذا قال المصطفى وما نهيتكم عنه فاجتنبوه
فمجالات الحسبة في الشريعة متعددة تأتي على جميع أفرع التدين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الهادي عبد الله الحسن
عضو ذهبي
عضو ذهبي


عدد المساهمات : 20
تاريخ التسجيل : 24/05/2011

مُساهمةموضوع: رد: الحسبة في الشريعة الإسلامية دراسات    الأحد يوليو 03, 2011 2:44 pm

ثالثا:المسؤولية فالحسبة تعتبر في الإسلام ولاية دينية ذات مسؤوليات عريضة ومهمة ومؤسسة إصلاحية ذات أهداف سامية .ولذا كان المحتسب المولى (المكلف) منصبا ضمن مناصب الدولة في الإسلام له مهامه ووظائفه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الهادي عبد الله الحسن
عضو ذهبي
عضو ذهبي


عدد المساهمات : 20
تاريخ التسجيل : 24/05/2011

مُساهمةموضوع: رد: الحسبة في الشريعة الإسلامية دراسات    الأحد يوليو 03, 2011 2:46 pm

رابعا:العقوبة :هل من سلطة المحتسب إصدار العقوبة؟وإذا كان كذلك فما نوع العقوبة التي يصدرها؟
من المعلوم أن نظام العقوبات في الإسلام ذو أهداف تتمثل في الإصلاح والزجر والجبر ، وأن العقوبة فيه نوعان:أ) عقوبات حدية وهي المتمثلة في العقوبات المحددة في الشريعة الإسلامية كعقوبة الزنا وعقوبة القذف وعقوبة السرقة وعقوبة الحرابة والبغي والردة ونوع العقوبة في شرب الخمر وهذه تسمى (الحدود) ويلحق بها القصاص من ناحية.
ب)عقوبات تعزيرية :وهي مالم يرد تحديد في نوعها ولا كمها في الشريعة الإسلامية وإنما تركت سلطة التقدير فيها للحاكم وهذه تكون للجرائم التي لم تتوفر فيها شروط إقامة الحد أو لم ترد فيها عقوبة من قبل الشريعة أو للجنايات التي لم تتوفر فيها شروط القصاص أو لم ترد فيها عقوبة في الشريعة.
والناظر إلى ممارسة سلطة الحسبة في التاريخ الإسلامي يجد أن المحتسب المكلف كان له سلطة إصدار العقوبة , وأيضا له سلطة تنفيذ العقوبة بل كانت له محكمة اختصاص .
والعقوبات التي يصدرها ذلك المحتسب هي التعزيرية وليست كل التعزيرية وإنما نوع معين منها لا يصل فيه إلى وضع القاضي.الذي له سلطة أكبر في إصدار العقوبات التعزيرية.
ولا يملك المحتسب المتطوع سلطة إصدار أو تنفيذ
عقوبة .






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الهادي عبد الله الحسن
عضو ذهبي
عضو ذهبي


عدد المساهمات : 20
تاريخ التسجيل : 24/05/2011

مُساهمةموضوع: رد: الحسبة في الشريعة الإسلامية دراسات    الأحد يوليو 03, 2011 2:47 pm

خامسا:الرقابة فالحسبة وظيفة رقابية مقصود بها الإصلاح المؤسسي للمؤسسات والإصلاح للأفراد ,الأمر الذي يجعل المجتمع المسلم كله مجتمعا فعالا متميزا في أداء أفراده ومؤسساته . وإذا غابت الرقابة أو لم يفعل دورها فستحل بالمجتمع ألوانا من البلاء بالتسلط والغش والضرر في المعاملة وألوان الظلم .وهذه عوامل تنهي الحضارات وتفكك المجتمعات وأدواء تفتك بالأمم وتصيبها بالنغم.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
حسن محمد يوسف
Admin
avatar

عدد المساهمات : 330
تاريخ التسجيل : 01/05/2011

مُساهمةموضوع: رد: الحسبة في الشريعة الإسلامية دراسات    الأحد يوليو 03, 2011 11:03 pm

جزاك الله الف خير شيخي وساتاذي ونفع اله بك الامة وزادك من فضله وعلمه
فقط اود ان اساهم بهذا التعريف
الاسم : سليمان بن داود بن الجارود ، أبو داود الطيالسى البصرى الحافظ ، و هو مولى قريش ، و قيل مولى لآل الزبير ( فارسى الأصل )
الطبقة : 9 : من صغار أتباع التابعين
الوفاة : 204 هـ
روى له : خت م د ت س ق ( البخاري تعليقا - مسلم - أبو داود - الترمذي - النسائي - ابن ماجه )
رتبته عند ابن حجر : ثقة حافظ غلط فى أحاديث
رتبته عند الذهبي : الحافظ ، . . ، و مع ثقته ، فقال إبراهيم بن سعيد الجوهرى : أخطأ فى ألف حديث ، كذا قال
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://awladaldbaga.yoo7.com
حسن محمد يوسف
Admin
avatar

عدد المساهمات : 330
تاريخ التسجيل : 01/05/2011

مُساهمةموضوع: رد: الحسبة في الشريعة الإسلامية دراسات    الأحد يوليو 03, 2011 11:20 pm

هل يمكن ان نقول بان رئيس اللجنة الشعبية بالحي او المنطقة محتسباً بحكم منصبه اذا كان كذبك فيجب علي أهل الحل والعقد تأصيل ذلك حتي تؤدي اللجنة الشعبية دور المحتسب في الحي والمنطقة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://awladaldbaga.yoo7.com
الهادي عبد الله الحسن
عضو ذهبي
عضو ذهبي


عدد المساهمات : 20
تاريخ التسجيل : 24/05/2011

مُساهمةموضوع: رد: الحسبة في الشريعة الإسلامية دراسات    الإثنين يوليو 04, 2011 6:45 pm

حسن محمد يوسف كتب:
هل يمكن ان نقول بان رئيس اللجنة الشعبية بالحي او المنطقة محتسباً بحكم منصبه اذا كان كذبك فيجب علي أهل الحل والعقد تأصيل ذلك حتي تؤدي اللجنة الشعبية دور المحتسب في الحي والمنطقة.
ارئيس وأعضاء اللجان الشعبية يعتبرون محتسبين بحكم منصبهم إذ اللجان الشعبية مهمتها توفير الخدمات وتمثيل الحكومة في الدائرة الحغرافية المختصة والرقابةويكفي في مهمة الرقابة أن يظهر دورها الاحتسابي بشدة
ولكن هذا الدور الاحتسابي حتى ولو كان بحكم التكليف فهو محدود في أشياء فليس من سلطة اللجنة اصدار عقوبات تعزيرية جسدية وربما أصدرت اللجنة عقوبة ولكنها تكون توبيخا أو تأديبا اجتماعيا
والمهم أن اللجنة الشعبية محتسب مكلف بحكم وضعها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الحسبة في الشريعة الإسلامية دراسات
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اولاد الدباغة 2 :: العلوم :: الشريعة-
انتقل الى: