اولاد الدباغة 2
عانقت جدران منتدانا
عطر قدومك ... وتزيّنت
مساحاته بأعذب عبارات الود والترحيب
ومشاعر الأخوة والإخلاص ... كفوفنا ممدودة
لكفوفـك لنخضبها جميعاً بالتكاتف في سبيـل زرع بذور
الأخلاقيـات الراقيـة ولا نلبـث أن نجني منهـا
إن شاء الله ثمراً صالحاً.. ونتشـارك
كالأسرة الواحدة لتثقيف بعضنا
البعض في كل المجالات
أتمنى لك قضاء
وقت ممتع
معنا


اجتماعي- ثقافي-رياضي-علمي -دعوي- لربط ابناء الدباغة بالداخل وبلاد المهجر للتواصل مع الاهل والاصدقاء ليس حكراً علي ابناء الدباغة فقط# اهلا وسهلا بك # يا زائر
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» مدرسة محمد عبد الله موسي
الثلاثاء فبراير 23, 2016 1:49 pm من طرف حسن محمد يوسف

» Lest it should be celled
الثلاثاء فبراير 23, 2016 1:36 pm من طرف حسن محمد يوسف

» قصيدة الشمس
الثلاثاء فبراير 23, 2016 1:34 pm من طرف حسن محمد يوسف

» الأستاذ علي قوادري
الثلاثاء فبراير 23, 2016 1:22 pm من طرف حسن محمد يوسف

» THE DAFFODILS
الثلاثاء فبراير 23, 2016 1:21 pm من طرف حسن محمد يوسف

» * صفات الأذكياء *
الثلاثاء فبراير 23, 2016 1:03 pm من طرف حسن محمد يوسف

» تهنئة الاخ عبد الرحمن بابكر علي
الثلاثاء فبراير 23, 2016 11:22 am من طرف حسن محمد يوسف

» حرمة المال العام
الثلاثاء فبراير 23, 2016 11:19 am من طرف حسن محمد يوسف

» شجرة المورنقا
الأحد مايو 19, 2013 9:00 am من طرف عزالدين آدم ابوعاصم

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

شاطر | 
 

 نمو الطفل فى العام الأول

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Khalid Alameen
عضو ذهبي
عضو ذهبي
avatar

عدد المساهمات : 48
تاريخ التسجيل : 04/05/2011
العمر : 32
الموقع : India - Hydarabad

مُساهمةموضوع: نمو الطفل فى العام الأول   الأحد فبراير 19, 2012 5:40 pm

نمو الطفل فى العام الأول





*
كيف ينمو طفلي
ويتطور خلال العام الأول من عمره؟

الـ12 شهراً الأولى
من حياة الطفل هي من أكثر مراحل حياة الفرد حيوية،
نتيجة للتغيرات الجذرية والهائلة التي تحدث فى كل جوانب النمو
الجسدي

والعقلي والشعوري
والإدراكى والحركي، والتي تتضمن على التالى
:
1-
النمو الجسدي:
ينمو الطفل سريعاً
أثناء العام الأول، ويتم متابعة الوزن والطول ومحيط الرأس على مدار الـ12 شهراً
ويتم تسجيلها
.

-
كيف ينمو طفلي
جسدياً؟

-
ما هو نوعية
التطور الإدراكى الذي يحدث على مدار العام الأول؟

-
كيف يتطور الطفل
شعورياً واجتماعياً؟

-
لكى يكتسب الطفل
اللغة؟

-
ما هي المهارات
الحركية وتلك المتصلة بالإحساس التي يكتسبها الطفل فى العام الأول؟

-
المناخ الصحى
والملائم للنمو
.
-
البكاء.
-
أنماط النوم.
-
البرنامج الغذائى.

نجد أن غالبية
الأطفال تنمو بالمعدلات التالية
:
حتى الشهر الرابع
يصل طول الطفل 7.6 سم -11.4 سم، فى حين أن معدلات النمو
تبطأ قليلاً بين الشهر الرابع والسابع. وبوصول الطفل للشهر
الثانى عشر يكون
النمو
الإجمالى للطفل حوالى 4.25 سم أى يصل طوله ما بين 71.1-81.3 سم
.
أما الوزن فيكون
متوسطه حوالى 2 كجم إلى 2.7 كجم بإتمامه الشهر الرابع،
ويتضاعف وزن الطفل عند بلوغه الشهر السادس، وثلاثة أضعاف بين
الشهر التاسع

والشهر الثانى عشر.
ويكون متوسط ما يكتسبه من وزن فى اليوم الواحد خلال
الستة أشهر الأولى حوالى 14.2 جرام.
-
محيط الرأس ينمو
بمعدل 0.6 سم – 1.3 سم فى الشهر، الأماكن اللينة فى
الجمجمة تبدأ فى الغلق عند بلوغه الشهر السادس، لكنها فى بعض
الأحيان تغلق

ما بين الشهر التاسع
حتى الشهر الثامن عشر
.
ومن الهام الوضع فى
الاعتبار، أن كل طفل مختلف عن الآخر وأن أنماط النمو تتغير من طفل لآخر وهذا أمراً
طبيعياً
.

2-
النمو الإدراكى:
النمو الإدراكى هى
العملية التى تنمو فيها قدرات المخ على التعلم والتذكر،
وأساس هذه القدرات تبدأ من الطفولة المبكرة حيث يبدأ المخ
بتشكيل شبكات وصل
لا
حصر لها ما بين المخ والخلايا العصبية
.
يتبع النمو الإدراكى
أنماط بعينها فى السنة الأولى من حياة الإنسان، كالتالى
:
بين الشهر الأول
والثانى، يصبح الطفل مهتماً بالأشياء الجديدة عليه حيث
يبدأ بالحملقة فيها وتحول نظره إليها. كما تطول مدة الحملقة
هذه فى الأشياء
المعقدة،
ويرغب فى النظر لكل ما هو جديد لأنه يحاول أن يتعلم أكبر قدر
ممكن من الأشياء التى توجد فى العالم من حوله.
فى الشهر الثالث،
يمكن للطفل أن يتوقع الحدث القادم. على سبيل المثال: بأن يجذب قدميه عند تغيير
الحفاضات له
.
فى حوالى الشهر
الرابع، يكون مخ الطفل قادراً على الربط بين ما يراه وبين
ما يتذوقه أو يسمعه او يشعر به (التكامل الإحساسى) يستطيع
الطفل أن يحرك

أصابعه ويراها ويشعر
بها وهى تتحرك
.
بين الشهر السادس
والتاسع، يبدأ الطفل فى التعرف على مظهر وصوت وملمس
الأشخاص المعتاد عليهم. كما يكون الطفل قادراً على استحضار شخص
فى الذاكرة

مثل الآباء أو
الأشياء عندما لا تكون حاضرة أمامه. وهذه المهارة الإدراكية
تسمى بدوام الأشياء
(Object permanence).
بين حوالى الشهر
التاسع والشهر الثانى عشر يمكن للطفل ملاحظة سلوك الآخرين
. خلال
هذه الفترة يبدأ الطفل أيضاً فى مرحلة الاكتشاف وخاصة البحث فى
الأدراج والدولايب وغيرها من
الأماكن الأخرى. ويبدأ فى ممارسة حب الاستطلاع
ويُظهر مشاعر مختلفة.

3-
النمو الاجتماعي
والشعوري
:
فى البيئة الآمنة
المليئة بالحب، يرتبط الطفل بأبويه بسهولة بالغة. فى
الشهر الأول تعبر الأطفال حديثة الولادة عن مشاعرهم بشكل أساسي
من خلال

البكاء ..
النمو الاجتماعى
والشعورى خلال العام الأول يكون مثيراً للغاية، ومن أنماط النمو فى هذه المرحلة
العمرية
:
عند الشهر الأول،
يعبر الأطفال الرضع عن مشاعرهم بالعين المتسعة المتيقظة،
والفم المستدير. تنمو الرابطة بين الآباء وأطفالهم خلال هذه
المرحلة
.
بين الشهر الثانى
والرابع، ينمو مع الطفل الاتصال الحميم مع من يقدمون
الرعاية له، كما يتوقفون عن البكاء أكثر مع مقدمى الرعاية لهم
عن الغرباء،

ويجذبون الأشخاص لهم
من خلال الاتصال العينى والمداومة عليه مع تحريك
الذراع بجانب الابتسامة.
فى الشهر الرابع حتى
السادس، يصبح الطفل اجتماعياً أكثر ويحب الطفل الضحك
والتدليك، كما يصبح معبراً ومتابعاً لحركة الأشخاص (يتحرك بطريقة تأرجحية) مع الطبيب أو الأشخاص التى تمر
بالحجرة، التعبيرات الوجهية أصبحت ثابتة
تعكس الغضب أو الفرح والاهتمام والخوف أو الاشمئزاز أو الدهشة.
المزيد عن الضحك ..
فى الفترة ما بين
الشهر السادس حتى التاسع، تتطور مع الطفل رابطة قوية
بالآباء والأشخاص الأخرى الهامة فى حياتهم وخاصة لمن يقدمون
الرعاية لهم

بحب على نحو منتظم.
وهذه الرابطة تقوى بتعلم الأطفال الثقة بمن يقدمون
الرعاية لهم. كما تتطور الذاكرة لديهم بالأفضلية التى لها
علامة للأشخاص

الذين يحبونهم،
ويبدأون فى التعرف على الآخرين الغرباء
.
ويشعر الطفل
بالافتقاد لمقدمى الرعاية عند الابتعاد عنهم من البكاء
والالتفات بعيداً أو إصدار أفعال سلوكية قوية تسمى بـ
"الاحتجاج على
الانفصال"،
وقد يُظهِر الطفل الخوف من الأشخاص الذى لا يعرفهم ويسمى بـ
"القلق من الغرباء".
يستمر كلا من
"الاحتجاج على الانفصال" و "القلق من لاغرباء"، لكنه يقل
تدريجياً بين الشهر التاسع
والثانى عشر. ينمو مع الطفل تفضيل واضح لبعض
الأشخاص بعينهم ويظهر عاطفة تجاههم، مع إصدار الحركات
المتزايدة عند

تواجدهم والتى تظهر
فى صورة الحبو لاكتشاف العالم الذى يوجد من حوله
.

4-
النمو اللغوي:
عقول الأطفال متفتحة
للتعلم، ويمتصون اللغة التي تدور حولهم سريعاً. فى
الأسابيع ما بين 3-6 يظهر الطفل أصوات للبكاء مختلفة للإشارة
أو التعبير عن

احتجاج ما مثل الجوع
أو عدم الراحة
.
فى الشهر الثاني
يبدأ فى التفاعل مع من يقدم له الرعاية مثل الابتسامة، وقرب إتمامه للشهر السادس
يبدأ الطفل فى الضحك
.
فى الشهر السادس
تتعلم غالبية الأطفال كافة الأصوات الأساسية والواضحة
للغتهم الأم، وفى الشهر الثاني عشر أو بعد إتمام العام الأول
يستطيع الطفل

النطق ببعض الكلمات
مثل: "بابا"- "ماما" كما يفهمون كلمات أخرى عديدة
.
يبدأ النمو اللغوى
مع الطفل عند ميلاده وببلوغه الشهر الثانى عشر حيث
يستطيع إتقان بعض الكلمات البسيطة، كما تنمو لديه مهارات الفهم
بشكل أفضل
.
وتطور الحديث فى
تغير مستمر، لكن مهارات اللغة تظهر فى أشكال عدة
:
عند الشهر الأول
يتجه انتباه الطفل للصوت الهادىء الناعم وخاصة صوت الآباء
.
بين الأسبوع الثالث
والسادس يستخدم الطفل نبرات مختلفة من البكاء من أجل
الاتصال بمن حوله إما ببكاء عال النبرة أو بكاء الأنين للتعبير
عن التعب
.
عند الشهر الثانى،
يبدأ الطفل فى التحدث بواسطة الأصوات التالية كهديل الحمام "إيه . أوهه
"
ويكون هناك بعض
الاختلاف فى النبرات ثم يعود إلى الصوت الشبيه بهديل
الحمام. تستجيب الأطفال للأصوات المعتاد عليه سماعها كما يلاحظ
الفم
المتحدث.
عند الشهر الخامس،
يبدأ الأطفال الرضع بالتعبير عن أنفسهم بواسطة كلام غير
مفهوم يعوزه الترابط والوضوح. يكررون أصوات مثل
"با/ما" من أجل لفت
الانتباه
إليهم والتعبيرعن مشاعرهم، كما يتعرف بعض الأطفال على أسمائهم
.
بين الشهر السادس
والتاسع، يكرر الأطفال الأصوات التى يسمعونها ويستمر
الكلام غير المفهوم ويقلدون النغمة التى يتحدث بها الآخرون لهم.
عند الشهر التاسع
يعرف الأطفال كلمة "لا"، كما يلوحون بأيديهم "باى باى
"، ويبدأون فى عمل الاتصال بين الأصوات والمعانى. يكون الطفل
قادراً على اتباع
الأوامر
البسيطة مثل "اعطنى هذه الدمية
".
عند الشهر الثانى
عشر، يفهم الأطفال كلمة "ماما" ويرددونها، كلمة "بابا
" بالمثل عند الإشارة إلى آبائهم.
قد يتعرف الطفل على اسمه وينظر إلى أعضاء
العائلة عند التحدث عنهم، يفهم الطفل عند هذه السن بعض الكلمات
المعتاد

عليها فى حين أنه
مازال يخمن العديد من الكلمات الأخرى ويخمن معانيها
.
كما يطلق بعض
الأصوات غير المفهومة بنبرة توحى بأنها محادثة كاملة
.

5-
النمو الحركي
والإحساس
:
يبدأ الطفل فى
التحكم فى حركاته ويصدرها عن عمد، وتختفي الحركات اللإرادية
التي كانت تصاحبه أثناء ولادته .. يبدو الطفل وكأن جسده سهل
الانثناء على

الرغم من أنه يبدو
متيبساً فى بعض الأحيان الأخرى، يستطيع مص أصابع أرجله
فى الشهر السادس ويستطيع الجلوس بتقديم بعض المساعدة له.
فى الشهر العاشر
تستطيع غالبية الأطفال الوقوف ولكن فى وجود المساعدة والتدعيم لأجسامهم
.
وهى العملية
التدريجية التى يكتسب فيها الطفل خبرات استخدام والتنسيق بين
العضلات الكبيرة فى الأرجل والذراع والجذع وأيضاً العضلات
الصغيرة للأيدى
.
تكتمل الحواس، ويبدأ
الطفل فى المرور بخبرة الإدراك من خلال الرؤية واللمس
والتذوق والشم والسمع.
وعن النمو النمطى
للإحساس والحركة عند الطفل، يكون كالتالى
:
عند الشهر الأول، لا
تنمو عضلات الرقبة بالشكل الكافى لتدعيم الرأس لفترة
طويلة من الزمن. يستطيع الطفل رفع الرأس لفترة قصيرة من الزمن
عند استلقائه

على المعدة، حركات
الأطراف تتأثر بمنعكسات الطفل الحديث الولادة مثل منعكس
(Startle reflex) الذى يجعله يقذف ذراعيه للخارج، ويمد أصابعه كاستجابة للضوضاء العالية أو لأى محفز/مثير
على نحو مفاجىء أو غير متوقع
.
ببلوغ الأسبوع
السادس، فإن منعكسات الطفل الحديث الولادة تبدأ فى الاختفاء،
كما أن قوة الطفل ومهاراته التنسيقية تبدأ فى التطور والنمو.
عند الشهر الثالث،
يستطيع الطفل التحكم فى حركات الرأس. وأثناء فترات
الاستيقاظ من الأفضل وضع الطفل على بطنه مع مراقبته من قرب،
فالسماح للطفل

بتحريك رأسه فى هذا
الوضع يقوى من عضلات الرأس والرقبة
.
عند الشهر الرابع
يكتسب الطفل مهارة التحكم فى عضلات الرأس واتزانها
وبالمثل الرقبة والجذع. غالبية الأطفال تتزن رأسهم لفترة قصيرة
من الزمن

عندما يكون فى وضع
مستقر، وفى هذه العمر أيضاً يبدأ الطفل باللعب بيديه
ويحكم قبضته وخاصة على أصابع يد الأب أو الأم (أو أى شخص آخر
يحمله
ويداعبه)عن عمد وليس كرد فعل
انعكاسى كما كان يحدث فى البداية
.
بين الشهر الرابع
والسادس، اتزان الطفل وحركاته تتطور بمجرد أن يستطيع
استخدام وتنسيق العضلات الكبيرة. خلال هذا الوقت يكون الطفل
قادراً على

الجلوس باليدين
للأتزان (وضع اليدين أمام الجسم) وهو ما يسمى بالوضع
الثلاثى
(Tripod position).
يحاول
الطفل الوصول للأشياء بكلا اليدين، كما
يستطيع
الإمساك باللعب براحة اليدين
.
يستطيع الأطفال
التحكم بشكل أكبر فى عضلاتهم بين الشهر السادس والتاسع لأن استجابات الجهاز العصبى
مازالت فى طور التكون
.

عند الشهر السابع
يستطيع الطفل الرضيع الرؤية مثل الأشخاص البالغين، يتطور
مع الطفل مهارات تنسيق الأرجل والجذع. يمكنه الجلوس بثبات
بمفرده والزحف

باستخدام اليدين
والقدم، وهناك بعض الأطفال تستطيع جذب نفسها لأعلى فى وضع
الوقوف وسواء توقيت أو تسلسل هذه المهارات تختلف على نطاق واسع.
بين الشهر التاسع
والشهر الثانى عشر يكتشف الأطفال العالم من حولهم بكل
الحواس. وفى نفس الوقت، يتطور معهم التحكم فى الأيدى والأصابع
ويكونون

قادرين على الإمساك
بالأشياء الصغيرة بالأصابع الأمامية والإبهام
.
الأطفال فى هذه السن
ترغب فى تجربة واكتشاف الأشياء خلال التذوق واللمس والتى تحفزهم على وضع أى شىء
تقريباً فى فمهم للاكتشاف
.
المخ مازال فى طور
النمو للتحكم فى العضلات الكبيرة، يستطيع الطفل الزحف
والوقوف. وفى هذه الشهور القليلة قبل أن يبدأ الطفل فى المشى
يقضى ساعات

يحوم حول الحجرة
ممسكاً بالأثاث والأشياء الأخرى وهذه الحركات تساعد على
نمو العضلات وتطور مهارات التنسيق حيث يتم إعطاء الطفل الفرصة
لممارسة

المشى.
يبدأ الطفل فى المشى
فى عمر 14 شهراً- فى حين أنه من الطبيعى أن يمشى الطفل
ما بين 9-17 شهراً، وتتم الخطوات الأولى نتيجة للتغيرات التى
تحدث داخل

المخ والحبل الشوكى.
الفعل المنعكس
اللإرادى للطفل المولود حديثاً

(New born reflexes)
، هى حركات
لاإرادية يقوم بها الطفل عندما يتعرض جزء ما فى الجسد للاستثارة، ومن
أكثر أنواع الأفعال المنعكسة
اللإرادية للطفل حديث الولادة
:
- (Sucking reflex):
يقوم
الطفل بالمص عندما يوضع إصبع أو حلمة فى فمه
.
- (Rooting reflex):
عندما
يتم لمس وجنة الطفل، تُلف رأسه وفمه ناحية الشىء الذى يقوم بلمسه محاولاً الوصول
إليه
.
- (Traction response):
عندما يتم حمل الطفل الحديث الولادة من الذراعين من وضع الاستلقاء إلى وضع الجلوس نجد
أن الرأس تتراجع أولاً ثم ينثنى جسم
الطفل
رافعاً رأسه إلى خط الوسط للجسد المسترخى قبل أن تسقط إلى الأمام
.
- (Palmar grasp):
يقوم
الطفل حديث الولادة بإحكام القبضة على الإصبع الذى يوضع فى كفه
.
- (Placing reflex):
يقوم
الطفل حديث الولادة بثنى ركبته وحمل قدميه عالياً عندما يتم تدليك كعب قدميه
.
- (Startle reflex):
يقوم
الطفل حديث الولادة بقذف ذراعيه للخارج ومد أصابع يديه عندما يتعرض للاستثارة
(الفزع
).
- (Tonic neck reflex):
عندما يتم لف رأس الطفل الحديث الولادة إلى جانب واحد نجد أن الذراع والرجل على نفس الجانب تُفرد أما الذراع
والرجل المضادة
تنثنى
وهذا غالباً ما يُطلق عليه "وضع السياج
/Fencing position".
وتختفى هذه
الانعكاسات اللإرادية ما بين الشهر الثانى حتى العام الأول لأن المخ ينضج
.

*
المناخ الصحى
والملائم للنمو
:
1-
متى يتم الاحتياج
إلى الزيارات الطبية الروتينية؟

يبدأ الفحص الدوري
الطبي للطفل بعد الشهر الأول كالتالي
:

عند الشهر الثاني.
عند الشهر الرابع.
عند الشهر السادس.
عند الشهر التاسع.
عند الشهر الثاني
عشر
.
وخلال هذه الزيارات
يقوم الطبيب المتخصص بفحص علامات النمو والتطور الطبيعية، حيث يقوم الطبيب بعمل
التالى فى كل زيارة للطفل
:
1-
فحص نموه الجسدي
بقياس الوزن والطول ومحيط الرأس، وهذه القياسات لها
معدلات ثابتة لمعرفة ما إذا كان الطفل ينمو بالمعدل الطبيعي أم
لا
.
2-
فحص النمو الحركي
والإحساس والرؤية والسمع
.
3-
يتم ملاحظة الطفل
من قبل الطبيب بسؤال الآباء عن: مدى تفاعله، أنماط أكله ونومه، هل يوجد تغير فى
سلوكه
.
4-
بالإضافة إلى
التقييمات السابقة يقوم الطبيب بالفحوصات التالية
:
أ- الشهر الثاني: هل
يضحك الطفل؟ هل له جدول لمواعيد رضاعته؟ هل هناك رابطة
بين الآباء والابن أو الابنة؟ هل باقي أفراد العائلة متجاوبة
مع الطفل؟

ب- الشهر الرابع: هل
يحاول الطفل تحريك اليدين والإمساك بالأشياء؟ هل يحاول جذب الأشياء ناحية فمه؟

ج- الشهر السادس: هل
الطفل قادر على الجلوس؟ كيف ينسق بين حركات العين واليد؟

د- الشهر التاسع:
كيف يأكل الطفل؟ هل يستطيع التقاط الأشياء؟ هل يستجيب عند مناداته باسمه؟

هـ- الشهر الثاني
عشر: هل يمشى الطفل مستنداً على الأثاث؟ هل يتمتع الطفل باللعب؟

5-
كما يتم إعطاء
الطفل التطعيمات الوقائية حسب الجدول المقرر المتعارف عليه .. المزيد عن التطعيمات
الوقائية

متى يتم اللجوء
الفوري إلى الطبيب
:
1-
عندما يكون نموه
الجسدي يتم بشكل بطيء وليس بالمعدل الطبيعي، ويرفض تناول طعامه
.
2-
إذا كانت هناك
ملاحظة لعدم قدرة الطفل على التعلم أو نمو مهارات التذكر لديه، أو لم يكن نشطاً أو
يقظاً
.
3-
إذا شعر الآباء
بوجود قصور فى قدرات الطفل على التفاعل معهم
.
4-
إذا لم يستجيب
الطفل لصوت الآباء أو لا يضحك عند مداعبته، فقد تكون هناك مشكلة متصلة بالسمع
.
5-
إذا لم تنمى لدى
الطفل أياً من المهارات الحركية مثل الحبو، الوقوف ... الخ

نمو الطفل .. المزيد
6-
اللجوء إلى
الطبيب أيضاً فى حالة فقد الطفل لمهارة قد سبق وأن اكتسبها من قبل
.
تحديد المشكلة فى
وقت مبكر يساعد على تقديم العلاج الملائم ويزيد من فرص نجاحه
.

2-
متى يكون نمو
الطفل غير طبيعياً؟

لابد وأن يطمئن
الآباء دائماً على أن طفلهم يمر بمراحل النمو الطبيعية،
وذلك بسؤال الطبيب مع الوضع فى الاعتبار أن كل طفل ينمو بمعدل
مختلف عن

الطفل الآخر. فقد
يشهد طفل ما بطء فى اكتساب بعض التفاعلات مثل الضحك لكنه
فى جانب آخر قد يشهد تقدماً فى مهارات التنسيق الحركي والإحساس
.. والأهم

هو ملاحظة قدرات
الطفل ومراحل نموه وتطوره لأن التأخر فيها يكون مدعاة
للقلق أكثر من التأخير فى التفاعل مع من يحيطون به.
لابد من الاتصال
الفورى بالطبيب إذا لاحظت الأم أية مشاكل فى عملية السمع عنده من عدم الاستجابة
لصوتها أو للأصوات العالية من حوله
.
والمشورة الطبية
لازمة إذا كان هناك مجرد شك فى وجود خلل ما بالطفل، حتى وإن لم يكن ذلك أكيداً أو
لا وجود له
.

3-
كيف أساعد طفلي
فى العام الأول؟

فى أيدي الآباء
توفير المناخ الملائم لنمو الطفل الصحي من خلال التفاعل معه
وتوفير بيئة ملائمة محبة ومحفزة على نموه. بالإضافة إلى ضرورة
تعلم الآباء

نماذج السلوك والنمو
لمعرفة ما إذا كان الطفل ينتقل بين مراحل نموه بشكل
طبيعي أم لا، وفهم هذه التغيرات ومدى الاستجابة لها من جانب
الطفل
.
على الآباء إعطاء
الفرصة لأطفالهم للقيام بعملية الاكتشاف من خلال إعطاء
الإرشادات والحدود، واحترام حب الفضول لدى الطفل واحترام
قدراته النامية

..
فكل هذا يساعد
الطفل على بناء الثقة بنفسه التي يحتاجها فى اكتساب
المهارات التي تجعله طفلاً صحياً ومثالياً فى مراحل تطوره.

4-
ما هي التحديات
اليومية؟

مقابلة احتياجات
الطفل مهمة صعبة- ففي بعض الأحيان قد يشعر الآباء بثقل
المهمة والأعباء والمسئوليات، وفى بعض الأحيان الأخرى يشعرون
بالبهجة

لاكتشاف الأسرار
التي تجعل الطفل سعيداً
.
المزيد عن السعادة ..
وبفهم مراحل النمو
والتغيرات التى سيمر بها (المعرفة المسبقة) تجعل الآباء
مستعدين ومتوقعين لما سيحدث للطفل بدون وجود نوع من الضغوط
يُمارس عليهم

كالتغيير فى عادات
النوم التى تزعج الكثير من الآباء .. ولأنه سيكون هناك
تغير بين الحين والآخر فى التعامل مع هذا الضيف الجديد التى
تشهد مراحل

نموه شخصية مختلفة
فى كل يوم يمر به
.

5-
توفير المناخ
الصحى والملائم للنمو
:
يحيا الطفل عندما
تُلبى كافة احتياجاته بشكل مستمر وفى ظل وجود الرعاية الحانية عليه
.
أ- كيف يتسنى توفير
المناخ الصحى للنمو الجسدى؟

1-
الرضاعة الطبيعية
– على الأقل فى العام الأول تتم الرضاعة الطبيعية ثم
يليها تقديم الأطعمة الجامدة فى الوقت المناسب بعد إرضاعه وبعد
أن يبلغ من

العمر ستة أشهر.
المزيد عن فوائد
الرضاعة الطبيعية

..
المزيد عن مشاكل
الرضاعة الطبيعية

..
2-
معرفة إيقاع
الطفل – يتعرف الآباء تدريجياً على سلوكيات الطفل وخاصة فى
أنماط نومه التى تصيب الكثير من الآباء بالفزع، يتغير نمط
استيقاظ الطفل

وينتظم بعد مرور
الشهر الثالث. ولكن هناك شىء هام وهو الاستعداد الدائم
لوجود أية تغيرات وتعديل الآباء لما يرسمونه من خطط.
عندما ينام الطفل
لابد وأن يحرص الآباء
أن
يكون ذلك على ظهره لأن الوضع فى
النوم
يساعد على تجنب احتمالية إصابة الطفل بعرض موت الطفل المفاجىء
“Sudden infant death
syndrome”.
تقديم الرضاعات
للطفل أثناء استيقاظه بقدر الإمكان لعدم إيقاظ الآباء ولتمكنهم من مراقبته أثناء
الرضاعة حتى لا يتعرض للشرقة
.
المزيد عن الإسعافات
الأولية لشرقة الطفل الرضيع

..
3-
الحفاظ على أمان
الطفل - من الأضرار التالية: الإصابات المختلفة، الغرق، الحروق، التسمم والأخطار
الأخرى
.
ب- كيف يتسنى توفير
المناخ الصحى للنمو الشعورى؟

1-
تشجيع وجود فكرة
الرابطة – من خلال تقديم الاهتمام والرعاية الحانية للطفل بالتفاعل المستمر معه
.
2-
الاهتمام بالسلوك
– عند التفاعل مع الطفل لابد من تقديم الابتسامة والاتصال العينى له
.
3-
الاستجابة
الصحيحة لبكائه – فالطفل يبكى لجوعه أو لعدم شعوره بالراحة،
أو لغياب من يحبهم من حوله. والاستجابة لبكاء الطفل ليس معناه
التدليل أو

إفساده، فقد يكون
الطفل يعانى من علة ما مثل المغص الذى يستنجد من خلال
بكائه بالآباء لإعانته على آلامه.
4-
القلق عند ابتعاد
الآباء- يبدأ إحساس الطفل بابتعاد مقدم الرعاية عنه فى
سن الستة أشهر، ومن الطبيعى أن يشعر بهذا القلق. وللسيطرة على
هذا الشعور

الذى ينتابه لابد من
ضمان راحته قبل المغادرة وترك الآباء له وهو غير
جوعان، ومن الممكن تقديم لعبة حتى ينشغل بها.
ج- كيف يتسنى للطفل
اكتساب مهارات جديدة؟

1-
تحفيز عملية
التعلم لديه- يمكن تعزيز النمو الإدراكى والمعرفى عنده من
خلال التفاعل معه أو اللعب، تقوية الرابطة وتقديم الحب غير المشروط.
المزيد عن الطفل
واللعبة

..
2-
تغذية التطور
اللغوى والكلام – بالتحدث إليه، التفاعل معه والقراءة إلى الطفل تطور حصيلته
اللغوية
.

*
بكاء الطفل:
البكاء هو أول
الوسائل التى يقوم فيها الطفل الرضيع الاتصال بممن حوله بعد
الحمل وانعزاله التسعة أشهر فى رحم الأم، وكم الوقت الذى يقضيه
الطفل فى

البكاء عادة ما يزيد
منذ الميلاد وحتى الأسبوع السادس تقريباً
.
المزيد عن مراحل
الحمل

..
وعندما يبكى الطفل
من 1-5 ساعات فى الأربع والعشرين ساعة بعد بلوغه الأسبوع
السادس سيقل بكائه تدريجياً بمجرد أن يجد طرق أخرى للاتصال
وتعزية نفسه،

فى حين أنه هناك بعض
الأطفال تبكى بدون سبب واضح وحوالى طفل/خمسة أطفال
يبكى من 15 دقيقة حتى الساعة وهذا غالباً ما يحدث ليلاً.
والبكاء يجعل
الآخرون على معرفة بجوع الطفل أو ضيقه وتبرمه، أو بلله أو
تعبه وألمه .. إحساسه بالوحدة أو بالحرارة الشديدة أو البرودة
القارسة
.
وإذا بدأ الطفل فى
البكاء لابد من تحديد نوع البكاء. فالطفل الرضيع يمر
بأنواع مختلفة من تجارب البكاء، ومن أنواع البكاء المتصلة
بالتطور الطبيعى
:
أ- بكاء الجوع: يبدأ
بكاء الجوع بالأنين الذى يزداد ويرتفع صوته ليصبح أطول
فى النغمة، والطفل الجائع يستقبل الطعام بشغف بالغ ويكف عن
البكاء بمجرد

تلقيه الطعام.
ب- بكاء الحزن: بكاء
الحزن أو الإحباط يبدأ بنبرة مرتفعه ويكون فجأة، فقد
يكون الطفل خائفاً أو ينتابه الضيق أو الوحدة. وعندما يتقدم
الطفل فى العمر
فيكون
هذا النوع من البكاء رد فعل لبعض الخبرات الجديدة عليه مثل الضوضاء
العالية المزعجة من حوله، الإحباط
أو الضيق بالملابس أو اللعب أو الخوف من
الأغراب.
المزيد عن التلوث
السمعى

..
ج- بكاء الألم: تبدأ
نبرة صوت البكاء بنحيب حاد وعالٍ ثم يعقبها بكاء بصوت
عالٍ أيضاً، الأمر الذى يسبب استثارة الأم والشعور بالقلق تجاه
طفلها
الرضيع، وعادة ما يصاحب الألم
علامات وأعراض أخرى. والأسباب الشائعة لبكاء
الألم:
1-
تطعيم حديث:
سيكون البكاء هنا على غير المعتاد عليه، وقد ترتفع درجة
الحرارة بعد تلقى التطعيمات، وخاصة بعد تطعيم الدفتريا والسعال
الديكى

والتيتانوس ..
المزيد عن التيتانوس

المزيد عن الدفتريا ..
2-
التسنين: أعراض
التسنين قد تبدأ من 3-5 أيام قبل أن يتشقق جلد اللثة،
وقد تظهر الأعراض لتختفى من شهر إلى شهرين. ومن أكثر أعراض
التسنين شيوعاً
:
تورم الثة، ألم وعدم
شعور بالارتياح فى اللثة مكان بروز السنة التى تخرج
منها، سيلان اللعاب من الفم، عض الأصابع أو اللعب، الاستثارة
والصعوبة فى

النوم.
3-
الإمساك: نوبات
من البكاء تحدث عندما يحاول الطفل إخراج البراز بشكل
طبيعى، ويتوقف عن البكاء بمجرد خروجه من حالة التعثر لنزول
البراز
.
4-
طفح الحفاضات:
والذى يكون فيه الجلد ملتهب حول الفخذين ومنطقة الأعضاء
التناسلية والأرداف أو البطن مما تجعل الطفل يبكى بشكل مستمر
وخاصة عندما

تكون الحفاضة مبتلة
أو بها براز
.
المزيد عن علاج
التهاب الحفاضات

..
5-
بكاء المغص: يكون
شبيهاً ببكاء الألم، وهو أقصى أنواع السلوك البكائى
الذى قد يمر به الطفل وخاصة بين الفترة العمرية من 3 أسابيع
إلى 3 أشهر،

وخلال نوبات البكاء
تكون نبرة صوت الطفل عالية وبشكل مستمر دون انقطاع ومن
الصعب إيقافه. يصبح لون وجهه أحمر، ويقبض يديه كما يلوى ظهره
أو يرفع أرجله

للمعدة.
6-
تقلصات البطن: من
الإفراط فى الرضاعة أو الحساسية من اللبن. الإفراط فى
تناول اللبن أو ابتلاع هواء كثير أثناء الرضاعة قد يسبب تقلصات
بالبطن مما

يؤدى إلى بكاء الطفل.
كما أن الطفل يبكى
إذا لم يستطيع هضم اللاكتوز (سكر اللبن) الموجود فى لبن
البقرة أو الأطعمة المصنعة من اللبن الحليب. وقد يبصق الطفل
بعضاً من طعامه
ويكون
برازه ليناً (إسهال
).
7-
علة بسيطة: مثل
البرد أو برد المعدة (نزلة معوية). البكاء المتصل
باضطراب ما عادة ما يبدأ فجأة، فى غالبية الأحوال توجد أعراض
أخرى لهذا

الاضطراب أو العلة
مثل الحرارة أو الإعياء وفقدان الشهية
.
المزيد عن نزلة
البرد

..
المزيد عن الإسعافات
الأولية للنزلة المعوية

..
8-
إصابات بسيطة: قد
ينبهك الطفل بالبكاء لوجود إصابة ما به مثل رمش فى
العين، لدغة حشرة، عدم الراحة من الحفاضات مثل التصاق اللاصق
بالجلد، أو

التفاف الشعر حول
أصابع الطفل
.
د- بكاء التعب أو
الاستثارة: قد يبكى الطفل من أجل التحرر من بعض التوتر
بسبب الضوضاء أو الحركة الزائدة فى محيط تواجده/تواجدها أو
عندما يكون/تكون
متعباً.
هـ- بكاء متصل بمرض
أو إصابة حادة: فى بعض الحالات النادرة، قد يشير البكاء
إلى مرض أو إصابة حادة وهنا يستمر البكاء لفترة طويلة من
الزمن. ومن هذه
العدوى:
عدوى الأذن (التهاب الأذن الوسطى)، عدوى الجهاز البولى، وبعض أنواع
العدوى النادرة مثل عدوى الحمى
الشوكية أو التهاب فى المخ
.
المزيد عن عدوى
الجهاز البولى

..
المزيد عن الحمى
الشوكية

..
والإصابة قد تكون
بسبب سقوطه أو وجود بعض العلامات مثل التورم ووجود الكدمة أو النزيف
.
و- بكاء متصل بحالات
طبية: هناك أيضاً بعض الحالات الطبية التى تثير بكاء الطفل مثل ارتجاع حمض المعدة
.. المزيد

وهناك بعض الحالات
التى لها صلة بالجينات ومنها

(Cat's cry syndrome)
و(PKU)
والذى يكون له صوت
مختلف فى البكاء أو قد يكون بكاءاً طبيعياً
.
ز- عرض هز الطفل (Shaken baby syndrome): قد يكون البكاء محبطاً للأهل، ومع ذلك ينبغى عليهم التحلى بالصبر
وعدم الغضب من هذا، فتعرض الطفل للاهتزاز
بغضب أو اللعب معه بعنف مثل قذفه فى الهواء قد يصيب المخ.
المزيد عن الغضب ..
وهذا العرض لابد وأن
يتم الرجوع فيه إلى الطبيب، وإذا كانت الآباء تفتقد
التحلى بالصبر وتخاف من إيذاء أطفالهن عليهم بتركهم فى مكان
آمن حتى الهدوء
أو
عندما يكونون بعيدين عنهم، أو الاستعانة بالآخرين للمساعدة
.
-
الطوارىء:
إذا كان طفلك يعانى
أياً من الأعراض التالية، فمعناه أنه يحتاج إلى الطوارىء
:
1-
علامات الصدمة
مثل: برودة الجلد، التنفس السريع وغير العميق، فقد الاهتمام باللعب أو بالأشياء
التى توجد من حول الطفل
.
2-
نقص معدل الوعى
فى حالة إصابة الرأس أو عرض هز الطفل
.
3-
علامات لصعوبات
التنفس الحادة
.
تذكر دائماً أن
البكاء عرض وليس مرض، وإلقاء الضوء عليه أو التركيز يُحدد
بظهور أعراض أخرى مصاحبة وخاصة إذا ظهر التالى (مع تقييم كل
حالة على

إنفراد):
-
إصابة فى الرأس.
-
حمى.
-
أعراض متصلة
بعمليات التنفس
.
-
قىء.
-
إصابة فى العين ..
المزيد عن طوارىء العين

-
قطع.
-
إصابة فى الذراع
أو الرجل
.
-
شىء ما فى الأذن.
-
مغص.
-
إسهال.
-
إمساك.
-
طفح حفاضات.
-
احمرار المنطقة
التى تحيط بإصابة فى الجلد ووجود إحساس بالسخونة
.
-
لدغة حشرة.
-
سنة ليست فى
مكانها، أو غير ثابتة أو بها كسر
.
-
علامات التسنين.
-
أعراض التطعيم
الحديث
.
وإذا كانت الإصابة
بنعم على الأسئلة التالية، فهذا معناه أنها حالة من من حالات الطوارىء
:
-
هل يبكى الطفل
بشكل متواصل لمدة 30 دقيقة؟

-
هل لا يتصرف الطفل
بشكل طبيعى؟

-
هل يبكى الطفل
بشكل يخرج الآباء عن شعورهم ويجعلهم يتصرفون بطريقة قد تأذيه؟

-
العلاج المنزلى:
البكاء هو جزء طبيعى
فى حياة الطفل، وعلى الآباء التحلى بالهدوء بقدر
الإمكان أثناء نوبات البكاء حتى العنيفة منها. وهناك طرق عديدة
من أجل

التعامل مع بكاء
الطفل وبمرور الوقت سوف يتفهم الآباء احتياجات الطفل وسوف
يتعلمون كيفية الاعتناء بأطفالهم.
1-
علاج الأسباب
الشائعة لبكاء الطفل
:
بمجرد أن تتعرف على
السبب فيمكن تقديم العلاج بمحاولة التخلص منه، فإذا كان الطفل
:
جائع، فستجده يمص
أصابع يده أو يأخذ المسكتة

(Pacifier)
وعليمك
بإطعامه
.
مبللاً، فهو بحاجة
إلى تغيير الحفاضة
.
غير مرتاح، فعليك
بتحريكه وتغيير وضعه إلى وضع أكثر راحة
.
وحيداً، اجعله فى
صحبة
.
خائفاً، عليك
بطمأنته والحنو عليه
.
يشعر بالبرد الزائد
أو الحرارة، فعندما يكون الطفل شاعر بالبرودة سنجد
أطرافه أكثر برودة عن بقية الجسم مع فحص جلد الذراع أو الفخذ
أو مؤخرة

الرقبة لمعرفة ما
إذا كان يشعر بالبرودة من عدمها
.
يشعر بالألم من شىء،
عليك بفحص جسده للتأكد من عدم وجود شىء يؤرقه
.
يشعر بالاستثارة،
إبعاد مصدر التوتر عنه أو النشاط الزائد فى محيط تواجده وبإراحته إذا كان متعباً
.
تطعيم حديث، يتم
إعطائه مسكن للألم

(Acetaminophen)
، أما
(Ibuprofen)
لا يوصى به للأطفال لأقل من ستة
سنوات والأسبرين لا يوصف لأى شخص تحت سن
العشرين عاماً.
التسنين.

2-
الإصابة أو المرض
الذى يسبب البكاء
:
الأطفال الصغار
الأصحاء عندما يبكون تحمر وجوههم، أما الطفل المريض فيكون
وجهه شاحب مائل للزرقة وعادة ما يكون يميل للنعاس والنوم طوال
الوقت أو

مهتاج. فإذا كان
هناك شك فى مرض الطفل أو إصابته بشىء لابد من
:
-
التأكد من الحرارة
وقياسها .. طريقة قياس درجة حرارة الطفل

-
البحث عن علامات
أخرى مثل البكاء أثناء الرضاعة أو التقيؤ أو وجود إسهال
.


منقول
للفائدة.....

**********************************************************************************************
study الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَطْعَمَنَا وَسَقَانَا وَجَعَلَنَا مُسْلِمِينَ study
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://awladaldbaga.yoo7.com/
 
نمو الطفل فى العام الأول
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اولاد الدباغة 2 :: سيدتي :: سيدتي العامة-
انتقل الى: