اولاد الدباغة 2
عانقت جدران منتدانا
عطر قدومك ... وتزيّنت
مساحاته بأعذب عبارات الود والترحيب
ومشاعر الأخوة والإخلاص ... كفوفنا ممدودة
لكفوفـك لنخضبها جميعاً بالتكاتف في سبيـل زرع بذور
الأخلاقيـات الراقيـة ولا نلبـث أن نجني منهـا
إن شاء الله ثمراً صالحاً.. ونتشـارك
كالأسرة الواحدة لتثقيف بعضنا
البعض في كل المجالات
أتمنى لك قضاء
وقت ممتع
معنا


اجتماعي- ثقافي-رياضي-علمي -دعوي- لربط ابناء الدباغة بالداخل وبلاد المهجر للتواصل مع الاهل والاصدقاء ليس حكراً علي ابناء الدباغة فقط# اهلا وسهلا بك # يا زائر
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» مدرسة محمد عبد الله موسي
الثلاثاء فبراير 23, 2016 1:49 pm من طرف حسن محمد يوسف

» Lest it should be celled
الثلاثاء فبراير 23, 2016 1:36 pm من طرف حسن محمد يوسف

» قصيدة الشمس
الثلاثاء فبراير 23, 2016 1:34 pm من طرف حسن محمد يوسف

» الأستاذ علي قوادري
الثلاثاء فبراير 23, 2016 1:22 pm من طرف حسن محمد يوسف

» THE DAFFODILS
الثلاثاء فبراير 23, 2016 1:21 pm من طرف حسن محمد يوسف

» * صفات الأذكياء *
الثلاثاء فبراير 23, 2016 1:03 pm من طرف حسن محمد يوسف

» تهنئة الاخ عبد الرحمن بابكر علي
الثلاثاء فبراير 23, 2016 11:22 am من طرف حسن محمد يوسف

» حرمة المال العام
الثلاثاء فبراير 23, 2016 11:19 am من طرف حسن محمد يوسف

» شجرة المورنقا
الأحد مايو 19, 2013 9:00 am من طرف عزالدين آدم ابوعاصم

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

شاطر | 
 

 القياس التربوي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد حافظ محمد صالح
عضو ماسي يرتقي الي درجة مشرف
عضو ماسي يرتقي الي درجة مشرف


عدد المساهمات : 175
تاريخ التسجيل : 21/10/2011
العمر : 47

مُساهمةموضوع: القياس التربوي   السبت نوفمبر 12, 2011 11:40 am


تعريف القياس :

عملية جمع معلومات كمية عن موضوع القياس باستخدام وحدات رقمية مقننة ومتفق عليها ،ويعرفه التربويون بأنه عملية تعني بالوصف الكمي للسلوك أو الواقع المقيس .

نشأة القياس في التربية :

ظهر القياس في التربية نتيجة لحاجة المربين إلى معرفة التقدم والتأخر في تلاميذهم والحاجة إلى معرفة نواحي الضعف عندهم وقياس مدى نجاح هؤلاء التلاميذ وقد بدء بالملاحظة الذاتية والآراء الشخصية ثم مر بأربعة مراحل ، كما ذكرها كوافحه هي :

1. الامتحانات الشفوية .

2. الامتحانات التحريرية من نوع المقال.

3. الامتحانات الموضوعية .

4. الامتحانات الأدائية .

مفهوم القياس:

إن القياس عملية يتوجه من يقوم فيها إلى تعيين دليل عددي أو كمي للشيء الذي يتفحصه . وغالباً ما يتم تعيين الدليل المشار إليه بالنسبة لوحدة قياس مختارة ، وقد تكون هذه الوحدة من السنتمتر بالنسبة للأطوال والجرام بالنسبة للأوزان والنسمة بالنسبة للسكان ،ولكن ليس بالضرورة أن تكون هذه الوحدة من بين الوحدات الرسمية . إن عمليات القياس يمكن أن تتم عن طريق العد أو عن طريق الاختبار الذي يكتشف عن بعد أو عدة أبعاد للشيء ـ عن الطول والوزن مثلاً ـ ثم يعير عن نتيجة القياس بالأرقام .وقد تكون هذه الأرقام أعداد صحيحة أو كسور أو نسب أو انحرافات معيارية أو أي صورة أخرى .

والقياس هو جزء من التقويم ،وهو سابق له ، وهو أداته ، فهو يقدم بيانات موضوعية تبنى عليها أحكام التقويم ، فالمعلم يقيس تحصيل الطلاب عن طريق إجراء اختبارات لهم ،وتعتبر العلامات التي يحصلون عليها وصفاً كمياً أو تعبيراً رقمياً يمثل مقدار تحصيلهم .وأهم سمات القياس تكمن في تحديد مستوى الخاصية المراد دراستها ،للأرقام والرموز المستندة إلى قواعد ،ويتم من خلالها الحكم عليها استناداً إلى سماتها وهذا ما يطلق عليه بالتقويم . وفي أي مجال يتضمن القياس في العادة ثلاث خطوات عامة هي :

1. التعرف على الصفة أو الوظيفة التي نريد قياسها وتحديدها .

2. تحديد مجموعة من العمليات التي يمكن من خلالها أن تعبر الصفة عن مظاهرها وأن تصبح قابلة للملاحظة.

3. تحديد مجموعة من الإجراءات والتعريفات لترجمة المشاهدات إلى صيغ كمية تعبر عن مقدار الصفة .

أهمية القياس :

يعد القياس أمراً على جانب كبير من الأهمية في أي علم من العلوم ، فجميع العلوم تسعى لتطوير أساليب موضوعية لقياس الظواهر المتعلقة بها من أجل فهم هذه الظواهر وتفسيرها ،والتنبؤ بالعلاقات القائمة بين متغيراتها ، ومحاولة ضبطها والتحكم فيها ـ وموضوعية القياس تسهم في تحديد وبلورة التفكير من أجل الفهم المستنير لطبيعة الظواهر المختلفة ،وبدون ذلك تصبح الدراسة العلمية لهذه الظواهر خاضعة للتأملات العقلية والخبرات الشخصية .

تأتي أهمية القياس التربوي الصحيح من ناحية كونه يفصح عن المستوى الحقيقي للطالب ، والذي في ضوئه في ظل عمل تربوي منظم يتم تحديد حجم القدرة الإبداعية بحيث يتم إعدادها في النطاق العلمي المناسب لها . والواقع أن عملية القياس قد شهدت محاولات عديدة لإزالة ما يقع فيها من أخطاء تعترض طريقها نحو النتائج الصحيحة والمستويات الدقيقة . بيد أن رجال التربية أنفسهم لا يزالون يعترفون بأن العملية التعليمية لا زالت ثمة أخطاء في القياس جاثمة على صدرها .

العوامل المؤثرة في القياس :

1. الخطأ في الأداة المستخدمة.

2. الخطأ الناجم من عدم ثبات الخاصية المقاسة .

3. الخطأ من الإنسان الذي يقوم بالقياس .

4. الخطأ الناجم عن النقص في الخبرة والتدريب .

خصائص القياس التربوي:

1. القياس التربوي قياس غير مباشر ، فنحن مثلاً لا نقيس التحصيل بعينه ، وإنما نستدل عليه من أداء التلميذ .

2. القياس التربوي نسبي ، أي غير مطلق ، فالصفر في المقاييس التربوية والنفسية هو صفر اعتباطي وليس بصفر مطلق حقيقي . فإذا حصل طالب في امتحان مادته على علامة صفر ، فلا يعني ذلك أنه لا يعرف شيئاً في هذه المادة ، وإنما لا يعرف شيئاً بالنسبة لهذه العينة المختارة من الأسئلة .

3. أدوات القياس التربوي غير مقننة (غير موحدة ، حيث لا يوجد اتفاق على معنى موحد للذكاء أو التحصيل أو على أدوات وأساليب قياسها).

4. نتائج القياس التربوي غير دال بذاته بل لابد أن تفسر النتيجة في ضوء مقارنتها بمعيار محك يكسبها معنى تفهم في إطاره .

5. يتسم القياس التربوي بثبات غير تام ، ذلك طبيعة القياس التربوي تنضوي على عزل للخصائص والسمات ـ في الواقع ـ لا توجد بمعزل عن بعضها البعض .

6. تنطلق المقاييس التربوية من أن عينة من السلوك هي فقط التي يتم قياسها على فرضية أن تمثل الخاصية التي يراد قياسها مجموعها الكلي ، إلا أن تمثيل العينات في المقاييس التربوية دائماً محل شك ونظر بعكس المقاييس الطبيعية .

أدوات القياس التربوي :

1. الاختبارات بأنواعها .

2. الإستبانات.

3. المقابلات الشخصية.

4. السجلات التراكمية.

5. تدقيق الأعمال الكتابية .

6. التقارير والبحوث.

7. الملاحظة.

مستويات القياس وأنواعه :

يوضح الفحص السريع للقياس في علم النفس أن كل مستويات القياس ليست مماثلة ، فهناك مقاييس مختلفة متضمنة في الأنواع المختلفة من القياس . ويجب أن يؤخذ في الاعتبار العمليات أو الحسابات التي تتم على الأعداد ،وبالتالي التغيرات التي نصل إليها .ويفيد الغريب أن هناك نوعان للقياس :

1. قياس مباشر ، كما يحدث حيث نقيس طول قطعة من القماش أو طول عمود من الصلب.

2.قياس غير مباشر ، كما يحدث حين نقيس درجة الحرارة بارتفاع الزئبق في الثرمومتر ، أو حين نقيس تحصيل التلاميذ في خبرة معينة بعدد من الأسئلة أو بعينة سلوكية تتطلب نوعاً من السلوك الذكي.

أورد ثورندايك وهيجن ،إن القياس في أي مجال يتضمن في العادة خطوات عامة هي:

1. التعرف على الصفة أو الوظيفة التي نريد قياسها وتحديدها .

2. تحديد مجموعة من العمليات التي يمكن من خلالها أن تعبر الصفة عن مظاهرها وأن تصبح قابلة للملاحظة.

3. تحديد مجموعة من الإجراءات والتعريفات لترجمة المشاهدات إلى صيغ كمية تعبر عن مقدار الصفة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
محمد حافظ محمد صالح
عضو ماسي يرتقي الي درجة مشرف
عضو ماسي يرتقي الي درجة مشرف


عدد المساهمات : 175
تاريخ التسجيل : 21/10/2011
العمر : 47

مُساهمةموضوع: رد: القياس التربوي   السبت نوفمبر 12, 2011 12:42 pm

الحمد لله الذي مكنني من كتابة هذا الموضوع ونسأل الله التوفيق والنجاح

في المواضيع القادمة انشاء الله تعالى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
صيد الفؤاد
عضو ماسي يرتقي الي درجة مشرف
عضو ماسي يرتقي الي درجة مشرف
avatar

عدد المساهمات : 55
تاريخ التسجيل : 11/05/2011

مُساهمةموضوع: رد: القياس التربوي   السبت نوفمبر 12, 2011 4:09 pm

اخي الكريم دكتور/محمد حافظ
نسأل الله ان يوفقك ويزيدك من علمه لخدمة العباد والبلاد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
صيد الفؤاد
عضو ماسي يرتقي الي درجة مشرف
عضو ماسي يرتقي الي درجة مشرف
avatar

عدد المساهمات : 55
تاريخ التسجيل : 11/05/2011

مُساهمةموضوع: رد: القياس التربوي   السبت نوفمبر 12, 2011 7:07 pm

هل تعتبر العملية التقيمية التي تتم الان في مدارسنا وجامعتنا في نطاق القياس غير متحضرة هل تقوفقني الراي وما هي الطريقة المثلي التي تعبر بنا الي الطريقة المثالية في القياس التربوي وانتم أهل الصنعة ما هي الرؤي التي تحقق التميز في هذا المجال.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
محمد حافظ محمد صالح
عضو ماسي يرتقي الي درجة مشرف
عضو ماسي يرتقي الي درجة مشرف


عدد المساهمات : 175
تاريخ التسجيل : 21/10/2011
العمر : 47

مُساهمةموضوع: رد: القياس التربوي   الأحد نوفمبر 13, 2011 7:33 pm

أخي الكريم : ان القياس التربوي له مدارسة وفلسفاتة وكل جامعة لها مدرستها وفلسفتها التي تؤمن بها ولكي يتضح لك ذلك وخاصة في النظام التقويمي المتبع في الجامعات السودانية ، ارجع الى ( كتاب القياس والتقويم التربوي / للدكتور محمد الأمين الخطيب / جامعة السودان المفتوحة ) الذي تناول فيه المقارنات بين الجامعات السودانية والعالمية وستتضح لك الرؤية أكثر . أما بخصوص عملية القياس والتقويم والتقييم التي تمارس من قبل المعلم في مدارسنا تحتاج الى وقفه ومراجعة ولابد من تطوير قدرات المعلم في هذا الجانب من قبل القائمين بأمر التربية والتعليم في بلادي الحبيبة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
القياس التربوي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اولاد الدباغة 2 :: المشاركات :: القياس والتقويم التربوي :: القياس والتقويم التربوي-
انتقل الى: